كيفه: افتتاح ورشة تشاورية حول سبل وآليات التأمين العقاري للمنشآت الريفية المنتجة   
18/11/2021

افتتحت يوم الثلاثاء بمدينة كيفه، أشغال ورشة تشاورية حول سبل وآليات التأمين العقاري للمنشآت الريفية المنتجة.



وتهدف هذه الورشة، التي تدوم ثلاثة أيام والمنظمة من طرف مشروع الدعم المؤسسي في موريتانيا، إلى تعزيز البنى التحتية الريفية عن طريق استثمار معارف الخبراء المشاركين في الورشة لوضع الحلول المناسبة لمختلف المشاكل من أجل تنمية مستدامة قوامها التسيير المشترك والمنتج للموارد الطبيعية الريفية المختلفة.

وأوضح والي لعصابه السيد محمد ولد أحمد مولود في كلمة بالمناسبة، أن مبادرة مشروع الدعم المؤسسي في موريتانيا في إطار تعزيز البنى التحتية الريفية يكتسي أهمية خاصة نظرا لكون تسيير البنى التحتية الانتاجية في المناطق الريفية يواجه العديد من الصعوبات.

وأشار إلى أن من أبسط تلك الصعوبات تعرض الأشغال العامة التي غالبا ما تكون باهظة الثمن إلى التدهور بسرعة بسبب عدم وجود طريقة تسيير مناسبة تشمل السكان الذين يستفيدون من هذه البنى المنجزة.

وأضاف بأن السلطات العليا في البلد وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، تولي أهمية بالغة لتنمية السكان بشكل عام وتنمية الوسط الريفي بشكل خاص من أجل تعزيز قدراتهم في مجال التسيير التشاركي للبنية التحتية لتحسين مستوى الإنتاج واستثمار المقدرات المتاحة لتسريع التنمية في هذه المناطق.

وشكر الوالي الاتحاد الأوروبي على الدعم الكبير الذي يقدمه من أجل تنمية الوسط الريفي من خلال وكالة التعاون البلجيكي، داعيا الخبراء المشاركين في هذه الورشة إلى استثمار معارفهم وخبراتهم لوضع حلول مناسبة لمختلف المشاكل التي يعاني منها الوسط الريفي.

أما عمدة كيفه السيد جمال ولد أحمد طالب فقد ثمن جهود المشروع والدور الذي يقوم به في مجال تنمية الولاية خاصة ما يتعلق بالتوعية.

وبدورها ثمنت نائبة رئيس المجلس الجهوي بلعصابه السيدة زينب بنت سيدينا جهود هذا المشروع، مؤكدة أن هناك آمال كبيرة من المواطنين على هذه المشاريع التي تدخل ضمن برنامج فخامة رئيس الجمهورية من أجل التحسين من ظروف المواطنين.

وأوضح المندوب الجهوي لوزارة الزراعة السيد أحمد الديد ولد باب أن الهدف من هذه الورشة هو تبادل الخبرات حول التأمين العقاري بين الفاعلين والخبراء من أجل تأمين المنشآت في المستقبل.

كما قدم السيدان آبدير بنديوش وجاك فورني ممثلي وكالة بلجيكا للتنمية (آنابيل) عرضا مفصلا تناول مشروع "ريمديل" وأهدافه في المنطقة ومدى استفادة الوسط الريفي منه.

جرى افتتاح الورشة بحضور ممثلي السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة