انواذيبو: تنظيم ورشة تكوينية حول مهام وطريقة تسيير مكتب الممتلكات المجمدة والموجودة والمصادرة   
24/11/2021

انطلقت صباح اليوم الاثنين في مدينة انواذيبو أشغال ورشة للجهات الفاعلة في القضاء الجزائي حول تسيير الممتلكات المحجوزة وطرق التصرف بشأنها، منظمة من طرف مكتب تسيير الممتلكات المجمدة والمحجوزة والمصادرة وتحصيل الأصول الجنائية، وذلك في إطار برنامج عصرنة العدالة والولوج إليها.



وتهدف هذه الورشة، التي تدوم يومين، إلى تحسين قدرات الجهات الفاعلة القضائية لتمكينها من استيعاب مهام هذه الهيئة وطرق سير عملها، كما تسعى إلى التوعية بمهام هذا المكتب وإجراءات تشغيله، إضافة إلى تكوين المشاركين حول علاقة التعاون بين المكتب والجهات الفاعلة المختلفة في السلسلة الجنائية.

وسيتلقى المشاركون في هذه الورشة عروضا تتناول من بين أمور أخرى مهام هذه الهيئة وطرق سيرها والنصوص الناظمة لها.

وأكد المدير العام لمكتب تسيير الممتلكات المجمدة والمحجوزة والمصادرة القاضي الشيخ ولد باب أحمد أن المصادقة على إنشاء هذه المؤسسة يعتبر خطوة متقدمة في محاربة الرشوة واختلاس الأموال العمومية وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والاتجار بالمخدرات بل والإثراء بلا سبب لأنه لن يتأتى بعد الآن للمجرمين التمتع بعائدات أعمالهم الإجرامية.

وذكر أن الدولة ستكون لها الآليات الكفيلة بحفظ تلك الأموال وتسييرها حتى تؤول إلى مستحقها الشرعي بحكم قضائي وبهذا تتقدم بلادنا على غيرها من محيطها العربي والإفريقي، حيث لا تزال أغلب الدول عاجزة عن خلق مثل هذه الهيئات التي تعد أبرز العناوين ضد الفساد والجريمة المنظمة.

وأوضح أن الفساد يعتبر من أخطر التحديات التي تواجهها الدول المعاصرة عموما والدول النامية على وجه الخصوص لما يشكله من تهديد للديموقراطية وحكم القانون وهي حقيقة أدركها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ولذلك تضمن برنامجه الانتخابي "تعهداتي" أن الجهود التي قد تبذل في جميع المجالات ستذهب سدى، ما لم يتواصل العمل بدون هوادة في سياسة صارمة لمحاربة الرشوة وسوء التسيير.

وبدوره أكد ممثل برنامج الأمم المتحدة للسكان السيد إفاه ولد إبراهيم جد أن هذه الورشة تعد مثالا ناجحا على التعاون بين مختلف الشركاء في التنمية وقطاع العدالة، سعيا إلى الولوج إلى العدالة.

جرى افتتاح الورشة بحضور مستشار والي داخلت انواذيبو السيد محمد المصطفى ولد المختار والحاكم المساعد لمقاطعة انواذيبو.
و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة