فعاليات النسخة الرابعة من لقاء الشعب بالنعمة   
14/08/2013

بدأت بملعب النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي النسخة الرابعة من لقاء الشعب الذي يجمع سنويا رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بشعبه. وتتميز هذه النسخة التي يحاور رئيس الجمهورية فيها من طرف



مجموعة من الصحفيين الموريتانيين الذين يمثلون وسائل إعلام وطنية ودولية، بحضور كبير للفعاليات الشبابية والنسوية والأطر والتشكيلات السياسية والوجهاء وجمع من أعيان ولاية الحوض الشرقي.
وقد نصبت لهذا الغرض سلسلة من الخيام حرصا من الجهات المنظمة على أن يغطي هذا الحدث مساحة الملعب التي اتسعت للجموع الوافدة كما استخدمت لهذا الغرض العديد من مكبرات الصوت وأجهزة الانارة والكابلات بهدف تمكين الجميع من المتابعة الجيدة لفقرات اللقاء.

هنأ رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في مستهل النسخة الرابعة من لقاء الشعب المنظمة هذه الليلة في مدينة النعمة بولاية الحوض الشرقي، جميع المواطنين الموريتانيين داخل البلاد وخارجها، بمناسبة صيام شهر رمضان المبارك، شاكرا سكان ولاية الحوض الشرقي على الاستقبال الحار الذي خصصوه له.
وأكد رئيس الجمهورية الأهمية التي تتمتع بها الولاية في البرامج التنموية للحكومة، مستغربا التهميش الذي عانته على مدى عقود.
وأوضح أنه فيما يخص تقريب الإدارة من المواطنين، تم تحسين أداء الإدارة وتبني اللامركزية وتشييد البنى التحتية وإقامة حالة مدنية مضبوطة حدت من الفوضى التي كانت ملاحظة في هذا المجال.
وأضاف أن عدد المسجلين في نظام الحالة المدنية الجديد وصل إلى مليونين ونصف المليون والعملية متواصلة.
وأشار رئيس الجمهورية إلى أنه في مجال الشؤون الإسلامية، تم إنشاء مجلس للفتوى والمظالم وطباعة مصحف موريتاني وإنشاء جامعة إسلامية في لعيون وبناء الكثير من المساجد واكتتاب مئات الائمة ودعم المحاظر والأنشطة الإسلامية.
وأكد رئيس الجمهورية أن السياسة التي انتهجتها البلاد في مجال الحكم الرشيد وضمان الشفافية، مكنت من تحقيق نتائج معتبرة، تجلت في تنظيم 47 مسابقة اكتتاب وتجميع المصالح الإدارية ذات الصلة المباشرة بمشاكل المواطنين لضمان التجاوب السريع والحل الفعال لتلك المشاكل، كما تم تصحيح وضعية العمال غير الدائمين التي تدرس السلطات حاليا ضبطها بصورة دائمة.
وأضاف رئيس الجمهورية أن تلك السياسة مكنت كذلك من زيادة أجور العمال بشكل كبير مما انعكس بشكل إيجابي على الحياة المعيشية للمواطنين.
وقال إنه في مجال الاتصال، تم تحرير المجال السمعي البصري والترخيص لسبع محطات تلفزيونية واذاعية، فضلا عن إلغاء عقوبة حبس الصحفيين وتطوير شبكة المحطات الجهوية واستحداث اذاعة القرآن الكريم وأخري للشباب..
وفي المجال السياسي، أكد رئيس الجمهورية أن البلاد شهدت إصلاحات هامة من أبرزها إقامة حوار مع الأحزاب تم على أساسه إحداث تغييرات مهمة لدعم المسيرة الديمقراطية وتعزيز الشفافية.
وقال إن الحرب التي تخوضها البلاد ضد الفساد مكنت خلال السنة الجارية 2013 من استرجاع 427 مليون أوقية ليصل المبلغ المسترجع في إطار سياسة محاربة الفساد إلى مليار ونصف.
وأبرز أن هذه السياسة ستنعكس على النمو الاقتصادي والتحكم في نسبة التضخم وزيادة المردودية الجبائية وانخفاض سندات الخزينة.
واستعرض رئيس الجمهورية بالأرقام، الوضعية الاقتصادية للبلاد وما تتميز به من تطور هام ومؤشرات إيجابية.
وأوضح أنه في هذا الإطار، وصل الناتج الداخلي الخام سنة 2005 إلى 854 مليار أوقية قبل أن يبلغ خلال السنة الجارية 1360 مليار أوقية.
وأبرز رئيس الجمهورية أن نسبة النمو كانت سنة 2008: 5ر3% ووصلت سنة 2012 إلى 9ر6% لتصل المؤشرات سنة 2013 إلى أكثر من 6 في المائة، كما بلغت نسبة التضخم سنة 2008: 9ر3 %، بينما قدرت خلال السنة الجارية ب 7ر4%.
وأوضح رئيس الجمهورية أن الواردات الجبائية سنة 2008 وصلت إلى 115 مليارا لتصل في السنة الجارية إلى 256 مليار أوقية، كما وصل الاحتياطي الخارجي من العملات الصعبة خلال سنة 2008 : 195 مليون دولار، قبل أن يتضاعف عدة مرات حتى وصل في هذه السنة (2013 ) إلى 1102 مليون دولار.
وأكد أن حسن التسيير وترشيد الموارد الوطنية مكن إضافة لما سبق، من ضمان المحافظة على رصيد في حساب الخزينة في البنك المركزي بلغ 81مليارا و135 مليون أوقية، كما وصلت الميزانية العامة لسنة 2013إلى 1475 مليار أوقية.
وقال إن القدرة الشرائية للمواطنين تضاعفت، كما انخفضت نسبة البطالة لتصل إلى 8ر10 في المائة وفق دراسة دولية.
وأشار إلى أنه تمت زيادة مخصصات أكثر من 12 ألف متقاعد وزيادة الحد الأدنى للأجور من 21 ألف أوقية إلى 30 ألف أوقية، فضلا عن زيادة النفقات المخصصة لمكافحة الفقر. لتصل إلى 120 مليار أوقية، وانتقل دعم القوة الشرائية من 20 مليار أوقية سنة 2009 إلى 105 مليارات سنة 2012.
AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة