إعلان نتائج تحقيق حول حضور النساء والشباب والأطفال في المشهد السمعي البصري الوطني   
20/03/2022

أعلنت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية أمس في نواكشوط ، نتائج تحقيق التعددية الخاصة بحضور النساء والشباب والأطفال في مخرجات المشهد السمعي البصري ببلادنا.



واعتبر رئيس السلطة العليا السيد الحسين ولد مدو خلال المؤتمر الصحفي الذي تم تنظيمه بالمناسبة، أن التحقيق يتنزل ضمن مهام السلطة في رصد المخرجات الاعلامية و ترقية الفئات المستهدفة بعد انجاز التحقيق السابق حول التعددية السياسية.

وأوضح أن التحقيق يعكس أهمية مساءلة حضور هذه الفئات وتأمين نفاذها بما يناسب الأبعاد العددية والفاعلية ومتطلبات الترقية وفقا للنصوص المؤسسة ودفاتر الالتزامات والشروط.

من جهته أبرز الأمين العام للسلطة السيد سيد أحمد دشق أهمية التحقيق في توفير المعلومات الدقيقة وترتيب ومتابعة المحتوى الاعلامي وتزامن إصداره مع تخليد العيد الدولي للمرأة.

وبدورها قدمت المديرة بالسلطة السيدة حواء ميلود نتائج التحقيق المذكور مشيرة إلى أن هذه النتائج كشفت عن أن مجموع التغطيات الإعلامية لقضايا المرأة والشباب والطف، بلغت 50.32 % من أصل 1440 ساعة هي مجموع الفترة الزمنية المخصصة للدراسة بالمؤسسات السمعية البصرية.

وقالت إن القنوات كرست على تفاوت كبير فيما بينها، نسبة 28 % للشباب مقابل 10.65% للنساء و10.69 % للأطفال.

وأوضحت أنه فيما يتعلق بالتغطيات الإخبارية للنشرات، فقد أوضح التحقيق أن الفئات المدروسة تحظي باهتمام أكثر في الإعلام العمومي بما يشهده من تمدد أفقي يؤمن التغطية الخبرية الموسعة، بينما يتقدم الإعلام الخصوصي في الحجم المخصص للبرامج الخاصة بهذه الفئات وفق العينة المدروسة.

وقالت إن الفئات الثلاث، المرأة والشباب والطفل حظيت بنسبة 53 % في النشرات علي مستوى القنوات العمومية و 30 % على مستوى القنوات الخاصة، كما يكشف التحقيق ترتيب حضور الفئات في هذا المحور، حيث حصل الشباب على نسبة 64 % متبوعا بالمرأة ب 18 % ثم بالطفل 16 بالمائة.

وأشارت إلى أنه فيما يتعلق بالبرامج، فإن قضايا الفئات الثلاثة تحتل في البرامج نسبة 45 % من العينة المدروسة، منها 26 % للشباب متبوعا بالطفل والمرأة وبمعدل تسعة بالمائة لكل منهما.

للإشارة فإن السلطة العليا ستعمد إلى استخلاص نتائج التحقيق لمخاطبة الجهات المعنية والشركاء، قصد توطيد المتحقق من مكاسب التغطيات الاعلامية لهذه المجموعات والعمل على زيادة وعي الفاعلين بواجب تعزيز الانتاجية وتأمين المزيد من التغطيات لهذه الفئات في المساطر البرامجية.

وكانت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، بناء على صلاحياتها القانونية، قد قامت بعملية قياس التعددية على مستوى حضور الفئات التالية: (المرأة والشباب والطفل) في وسائل الإعلام للفترة من 01 أكتوبر إلى 31 دجمبر 2021، كفترة معيارية لقياس مدى التزام المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية العمومية والخاصة، بتوفير النفاذ للفئات محل الدراسة ومدى التزام هذه المؤسسات بتخصيص الحيز المناسب في برامجها ونشراتها.

وقد سخرت السلطة لهذا العمل، الأداة التقنية المتوفرة لديها والمتمثلة في آلية الرصد والمتابعة من خلال نظام معلوماتي متكامل وفريق مكون من 18 إطارا عملوا لمدة تزيد على شهرين للوصول إلى النتائج التي عرضت في المؤتمر الصحفي في شكل مستخرج من قاعدة البيانات التي تم استخلاصها من خلال هذا العمل.

واستعرضت الدراسة حضور هذه الفئات لدى إذاعة موريتانيا وإذاعتي موريتانيد وكوبني وقنوات الموريتانية والمرابطون والساحل وشنقيط والوطنية ودافا.

ومن حيث المنهجية، تم العمل على حساب توقيت البث لكل القنوات والإذاعات ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة صفر وهو ما مجموعه 16 ساعة يوميا، كما تم العمل على نشرتين رئيسيتين يوميا في كل وسيلة إعلام بخصوص المواد الإخبارية.

وبخصوص البرامج، تم حساب كل البرامج التي تناولت الفئات (النساء والشباب والطفل) في وسائل الإعلام المدروسة بكل اللغات الوطنية.
و_م_أ 


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة