وزير التشغيل: القطاع الخاص يتوفر على الكثير من فرص العمل لكنه يتطلب قدرا من المهارات   
09/09/2021

قال معالي وزير التشغيل والتكوين المهني، السيد الطالب ولد سيد أحمد، أن القطاع الخاص في موريتانيا يتوفر على الكثير من فرص العمل، لكنه يتطلب قدرا من المهارات، مشيرا إلى أن الاقتصاد الوطني بحاجة أكثر إلى المهن والمهارات منه إلى الشهادات في الدراسات العامة.



ودعا خلال توقيعه زوال اليوم الثلاثاء بنواكشوط على اتفاقية شراكة بين قطاعه وشركة آريس موريتانيا لخلق 300 فرصة عمل في مجال المهن المتعلقة بأنشطة الموانئ، الشباب الموريتانيين الحاصلين على شهادة الباكولوريا حديثا، أو الذين لم يحالفهم الحظ في ذلك إلى الالتحاق بمدراس التكوين المهني لضمان مستقبل أفضل لهم، مضيفا أن هذه المدارس لديها الآن مقاربة جديدة لتمكين خرجيها من ولوج سوق العمل بطريقة أسرع وبجودة أحسن.

وأضاف معالي الوزير أن هذا الاتفاق، يأتي في إطار مواكبة شركة آريس لمساعي الحكومة في مجال التشغيل والمساهمة في تحقيق التنمية المحلية، حيث ستتولى الشركة كل سنة تكوين بعض الطلاب الموريتانيين، لتمكينهم من المنافسة في ميدان سوق العمل، كما أن هناك شركات أخرى ستقوم بنفس الخطوة في الفترة القادمة، شاكرا رئيس اتحاد أرباب العمل على الدور الذي قام به في سبيل توقيع هذه الاتفاقية.

من جهته أكد معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو أحمدو امحيميد، أن توقيع هذه الاتفاقية يدخل في إطار التزامات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، المتعلقة بتشغيل الشباب، مبرزا أهمية هذا المشروع الاستراتيجي في تعزيز تنافسية ميناء انواكشوط المستقل، وبالتالي تعزيز الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن بنود ملحق الاتفاقية، التي وقعتها الحكومة الموريتانية مع شركة آريس في الأشهر الماضية، بعد مراجعة الاتفاق الأصلي بينهما، حيث تعهدت الشركة بتشغيل كم من اليد العاملة المحلية، شاكرا الشركة على الدور الذي تضطلع به، لا سيما في مجال التشغيل.

أما مدير شركة آريس موريتانيا، السيد فكتور كرانراتير، فبين في كلمة بالمناسبة أهمية هذا الاتفاقية الطموحة، الهادفة إلى خلق شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، من أجل تطوير التكوين وجعله حلقة وصل بين المدرسة والمؤسسة، إلى جانب إلى ما سيمح به من مزايا عديدة في هذا الميدان.

وأضاف أن الشركة تعمل على تحقيق التنمية السريعة من خلال توفير البنى التحتية في الموانئ البحرية في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أهمية التجارة البحرية في تحفيز التنمية الاقتصادية.

وكانت الحكومة الموريتانية قد قامت أواخر العام المنصرم بمراجعة الاتفاقية الموقعة بين شركة آريس وميناء انواكشوط المستقل، لبناء رصيف حاويات الميناء، حيث حصلت بلادنا من الاتفاقية الجديدة على 200 مليون دولار من أرباح الشركة وفق مبدإ التصاعد، فضلا عن 12 مليار أوقية ستحصل عليها الدولة، إلى جانب العديد من الامتيازات الهامة الأخرى.
و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة