كوركول : تخليد اليوم العالمي للتغذية المدرسية   
12/03/2021

أشرف معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح السيد محمد ماء العينين ولد أييه اليوم الخميس في مدرسة حي إينيتي بمقاطعة كيهيدي على انطلاق فعاليات تخليد اليوم العالمي للتغذية المدرسية الذي يتم تخليده هذه السنة تحت شعار "تعزيز التغذية السليمة".

 وتأتي هذه الذكرى هذا العام بالتزامن مع إطلاق برنامج مشترك، بين وزارة التهذيب و مندوبية تآزر و مفوضية الأمن الغذائي يستفيد منه 147 ألف تلميذ من الكفالة المدرسية في 12 ولاية .

وأكد معالي الوزير، في كلمة له بالمناسبة، أن تخليد هذا اليوم يأتي في ظرف يشهد فيه تنفيذ السياسة العامة للحكومة تقدما ملحوظا على أكثر من صعيد ويحتل قطاع التهذيب الصدارة في هذا الميدان لكونه دعامة أساسية للتنمية المستدامة وضمانة أساسية لرقي و تقدم البلاد .

و أضاف أن التغذية المدرسية تلعب دورا رياديا في التكوين العلمي والثقافي لما لها من ارتباط وثيق بارتفاع مستوى التركيز و البنية الصحية للأطفال مما يزيد من قابلية استيعابهم للمقررات .

و أشاد بدعم برنامج التغذية المدرسية من طرف وزارة الزراعة الأمريكية عن طريق منظمة كونتر أبارت الأمريكية الذي تم إطلاقه بالتزامن مع هذا الحفل ، مبرزا أنه يتكفل بأكثر من 69 ألف تلميذ في ولايتي كوركول و لبراكنه .

ووجه تشكراته للبرنامج العالمي للأغذية على الدعم السخي المتجسد في كفالة 48 ألف تلميذ في ولايات الحوض الشرقي ولعصابه و كيدي ماغه .

و من جهته رحب عمدة بلدية كيهيدي السيد طاهرا برادجي بتنظيم هذه الاحتفالية، منوها بدور الكفالات المدرسية في تعزيز الأمن الغذائي للتلاميذ، و خاصة المنحدرين من الأوساط الهشة في الريف .

و بدوره عبر مدير البرامج بالسفارة الأمريكية في نواكشوط السيد آلاسان جاكيتى عن سعادته بدعم البرامج التنموية في موريتانيا وخاصة ما يتعلق منها بأولويات الأمن الغذائي في الوسط المدرسي وما يمثله من أهمية .

واستعرض مختلف أوجه التعاون مع مختلف القطاعات الحكومية سبيلا إلى الوصول للأهداف المشتركة المنشودة في الأفق المنظور ضمن العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين .

وعلى صعيد منفصل أدى معالي الوزير زيارة لمدرسة التعليم الفني والتكوين المهني بكيهيدي وتجول في مختلف ورشات العمل والتكوين التي تشمل الخياطة و السباكة و النجارة و المعلوماتية و البستنة .

وترأس اجتماعا بطاقم المؤسسة حيث قدم مديرها السيد يحي ولد سيدي يحي عرضا مفصلا عن هذه المدرسة، التي أنشئت كمركز للتكوين المهني منذ نوفمبر 2005 قبل أن تتحول إلى مدرسة بهذا الاسم سنة 2018 ؛ واستعرض مختلف التخصصات الموجودة بها، مؤكدا أنها تتطور باستمرار كلما دعت حاجة سوق العمل لذلك .

و رافق الوزير في كل هذه المحطات والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب و حاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار و قادة الأجهزة الأمنية بالولاية .


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة