الجزائر: لقاء مغاربي بمشاركة موريتانية   
04/07/2013

عرفت الندوة الوطنية لحزب "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية " بالجزائر،29 يونيو الماضي حول مشروع "الدستور الدائم"، مشاركة مغاربية استعرض خلالها خبراء من المغرب، تونس و موريتانيا، التحولات الدستورية في بلدانهم.



وقد شارك في اللقاء المذكور وزراء أول جزائريون، وضباط سابقون، ونواب ومثقفون، حيث ترأس الإجتماع الذي عرف مشاركة شبابية واسعة، محسن بلعباس رئيس حزب "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية" و بحضور المرشح السابق لرئاسيات الجزائر، الدكتور سعيد سعدي.

و استمع المشاركون خلال اللقاء إلى عرض عن الإصلاحات الدستورية الأخيرة بالمملكة المغربية، قدمه عميد كلية الحقوق بالرباط، د. لحسن أولحاج، وآخر عن "الإنتقال" الذي تعيشه تونس بعد الثورة، قدمه الأمين العام "للجمعية التونسية للقانون الدستوري"، د. شوقي كاديس.

وقد مثلت موريتانيا من طرف الكاتب و الإعلامي ، عبدالله حرمة الله، الذي قدم بدوره عرضا عن الإنتقال الدستوري في موريتانيا منذ 2005، والذي عرف في حدة احتقانه تشكيل حكومة وحدة وطنية ـ كسابقة بالعالم العربي ـ أسندت حقائبها السيادية للمعارضة، لتنظيم انتخابات رئاسية بمشاركة الجميع وبإشراف دولي.

وكان المشاركون في لقاء الجزائر "من أجل دستور دائم" قد عبروا عن إعجابهم بالتجربة الموريتانية لتميزها ، خصوصا من خلال تحرير المجال السمعي البصري، وما كرس من آلية "للحوار الدائم" بين مكونات الطيف السياسي.
tawary


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة