بدء ورشة جهوية تكوينية حول تسيير المعلومات المتعلقة بالجراد المهاجر   
09/06/2015

بدأت اليوم الاثنين في نواكشوط،أعمال ورشة تكوينية حول تسيير المعلومات المتعلقة بآفة الجراد لصحراوي، منظمة من طرف هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية التابعة لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة"فاو" بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي.



وتدخل هذه الدورة- التي تدوم خمسة أيام- في إطار الجهود المبذولة من طرف الهيئة لتدعيم قدرات الدول في مجال جمع واستغلال البيانات .

وسيناقش المشاركون -من وفود الدول الأعضاء في الهيئة -،آخرالتطورات في مجال تبادل المعلومات حول الجراد الصحراوي في الدول الاعضاء للهيئة.

وتجمع الهيئة بالاضافةإلى بلادنا،ليبيا والجزائر وتونس والمغرب والسنيغال ومالي والنيجر وبركينافاسو واتشاد وغامبيا.

وأوضحت الامينة العامة لوزارة الزراعة السيدة،امعيزيزة بنت محفوظ ولد كربالي أن الورشة تتنزل ضمن الاستراتيجية المعتمدة من طرف هيئة مكافحة الجراد في المنطقة الغربية ودولها الاعضاء الرامية إلى الاهتمام بالموارد البشرية وتحسين المعارف والخبرات بشكل مستمر.

وأضافت في كلمة بمناسبة افتتاح الورشة أن التسيير العلمي لمعلومات الجراد يمثل دعامة أساسية لارساء استراتيجية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة،منبهة الى الاهمية التي توليها بلادنا لتقوية القدرات الفنية والبشرية في مجال مكافحة الجراد المهاجر. وبدوره أكدالدكتور محمد الامين ولد حموني، الامين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد في المنطقة الغربية أن توفيرمصادر بشرية ذات كفاءة عالية تشكل سابقة لتحقيق نجاح الانشطة المتعلقة بمكافحة الجراد الصحراوي بشكل عام والمكافحة الوقائية على وجه الخصوص.

وأشارالى أنه تم وضع خطة جهوية ثالثة للتكوين في الفترة ما بين 2015-2018 ستمكن من تنظيم 16 دورة تكوينية جهوية على مدى أربع سنوات تتناول المواضيع الكبرى حول مكافحة الجرادالمهاجر، وتكوين حوالي 160 مكونا حول السلوك الواجب اتباعه في مجال مكافحة هذه الآفة.

أما ممثل منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة في نواكشوط السيد عثمان ميرافيلي فقد أشار الى أن تنفيذ المكافحة الوقائية ضد الجراد المهاجر يعتمد على الالمام بتطور وخصوصية ومميزات هذه الحشرات والمنهجية الملائمة للتحكم فيها.

هذا وتعتبر هيئة مكافحة الجراد المهاجر في المنطقة الغربية واحدة من بين هيئات منظمة الفاو الثلاثة لمكافحة الجراد الصحراوي.

وتولي الهيئة أهمية لمعلومات الجراد لما تمثله في تحضير التوقعات وتحليل حالات الجراد الراهنة،حيث تقوم الدول الاعضاء بجمع البيانات انطلاقا من مناطق تجمع الجراد وارسالها الى الهيئة وقسم معلومات الجراد على مستوى المنظمة.

وتعد بلادنا من بين الدول الرائدة في مجال مكافحة الجراد بحكم خبرتها الطويلة ومواردها البشرية التي تتوفر على خبرات ميدانية تجعلها قادرة على توفير بيانات ذات جودة تسمح بالاطلاع بشكل دقيق على حالة الجراد في البلاد.

وحضر حفل افتتاح الدورة الأمينان العامان لوزارتي البيطرة والتشغيل والتكوين المهني.

 








AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة