الإتحادية الموريتانية : عواصف طاحنة .. وكشف للمستور    
22/06/2010

ظهرت منذ اسابيع قليلة تداعيات الازمة العاصفة التي مرت بها الإتحادية الموريتانية لكرة القدم لتطرح تساؤلات كثيرة لمتتبعي الساحة الرياضية الوطنية حول مدى جدوائية هذه المؤسسة وإلى اي حد وصلت بها دوائر الاخذ والرد ؛ بل واين سترسو سفينة الهيئة الكروية التي ينظر إليها البعض بعين الرجاء لإخراج شبيبة وطنية تمثل النجمة والهلال



بعد حظها العاثر في سالف المراحل .. "ريم سبورت" فتحت ريبورتاجا مقتضبا عن الموضوع على هامش تحقيق موسع تعده عن الإتحادية في القريب العاجل ..

بدات إرهاصات هذه الأزمة مع مساع الصلح التي جرت بين السكرتير الإداري "أحمدو ولد محمد سالم" و الأمين العام " أكليكم ولد محمدن" والتي باءت بالفشل بعد اتساع الهوة بين الرجلين على أمور إدارية بحتة .. وبدا أن الأمر لم يعد بممكن الإصلاح ؛ ليسير كل منهما في موزاة حذرة مع الآخر تفاديا لاصطدام قد لا يكون محمودا في هذه المرحلة على الأقل .. أحاديث كثيرة ووساطات أكثر لإصلاح الشرخ القائم .. لكن يبدو أن بيوت الزجاج قد آلت للسقوط ، ووصل الأمر حد الخلاف الشخصي الحاد ..

أيام بعد مغادرة "ولد بوخريص" رئيس الإتحادية الموريتانية لكرة القدم رفقة "الجناح" كما سيمونه في الإتحادية " ماصا ديارا" رئيس لجنة انتقاء المنتخب الوطني بثوبه الجديد متجهين إلى جنوب إفريقيا لحضور جزء من احتفالية كأس العالم في نسختها الافريقية .. ربما لم يدر ببال الرجلين كم من المخجل أن يحضرا مخلفين ورائهما منتخبا مجهول المعالم .. ؛ "اكليكم ولد محمدن" الأمين العام الغاضب على "عناصر الفساد" يصدر قرارا بإلغاء اللجان المشكلة المرؤوسة من طرف "الأجنحة" إضافة إلى السكرتير الإداري "أحمدو ولد محمد سالم" .. ثارت ثائرة المقالين بالطبع بقدر أثار حفيظة "ولد بوخريص" ليعود أدراجه سريعا رفقة "جناحه" بعد أن أعلن من جنوب إفريقيا إقالته - هو الآخر- للأمين العام المنتخب من طرف الجمعية العامة .. شأنه شأن الرئيس نفسه ..؛

يوم السبت 19 يونيو 2010 .. اعصاب متوترة واجواء مشحونة .. وحديث بالهمس ، حول ما حدث وما سيحدث .. دخل المكتب الفيدرالي في اجتماع محموم ارتفعت فيه أصوات المجتمعين ؛ حيث كانت بدايته باعتراض الأمين العام على وجود "أحمدو ولد محمد سالم" السكرتير الإداري بين المجتمعين في المكتب التنفيذي .. وطلب إبعاده عن الإجتماع باعتباره ليس عضوا بالمكتب .. في الأخير استجاب المكتب لطلب الأمين وتم إبعاد السكرتير الإداري ليبدأ الإجتماع في جو أكثر شحنا من ذي قبل ..  ؛ التسريبات التي حصلنا عليها جميعا كانت تتفادى تفاصيل الحوار الذي دار بالإجتماع ، لكن وفيما يبدو أن الإجتماع كان مؤجلا منذ فترة ونظرا للظروف الحالية تم عقده على عجل .. عزيز ولد خباج تزعم في الإجتماع مساعي التهدئة ، ومبادئ البحث بهدوء في إطار ودي ليخرج المجتمعون جملة قرارات من بينها إلغاء قرارات أخرى ؛ حيث تم إلغاء قرار الأمين العام بحل وإقالة رؤساء اللجان ، ليتم بحثها في السبت القادم .. بينما تمت إقالة السكرتير الإداري من منصبه في الوقت الراهن - في حين أكد لنا أنه تم تعيينه مديرا لديوان الرئيس - .. ومما التقطته الآذان أن الإجتماع كان ساحة يمين دستورية لتجديد العهد للهيئة الكروية "المهترئة" حسب البعض بإعتبار أن أغلب المجتمعين كانو على مستوى من التقصير في مهامهم باعترافهم إبان الإجتماع .. وهو ما جعلهم يجددون العهد بـ"أداء وجباتهم على الوجه الأكمل" ..

حركة ونشاط ليسا بالمستوى الكبير ، لكنهما بذات المناسة يختلفان كليا عن مستوى الركود الذي تعيشه الهيئة الكروية منذ زمن ليس بالقصير .. ، وإلى ان تتضح معالم الصورة الجديدة للمكتب الفيدرالي الذي يبدو انه غير قابل للإنسجام حتى إكمال مأموريته يقف الشارع الرياضي الموريتاني منتظرا بحسرة ما ستؤول إليه الأمور ..
 محمد ولد أحريمو
 صحيفة ريم اسبور


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة