في ذكرى الأمير سيد أحمد ولد أحمد عيدة   
31/03/2014

نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية مساء السبت بفندق "موريسانتر" الندوة العلمية الأولى المخلدة لذكرى المجاهد الشهيد الأمير سيد أحمد ولد أحمد عيده وذلك بحضور عدد كبير من المثقفين والمهتمين بحقبة المقاومة الوطنية.



وقد تميز الافتتاح بكلمة لرئيس الرابطة الأستاذ سعدبوه ولد محمد المصطفى جاء فيها: تعمل الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية على إعادة الاعتبار لحقبة المقاومة الوطنية المجيدة ودلك من خلال نشر ما كتب عنها من مصادر محلية وأجنبية وإعداد أفلام تسجيلية وتنظيم ندوات علمية.



واليوم نخلد ذكرى بطل شهيد من أعظم أبطال المقاومة الوطنية بل ومن أعظم الرجال الذين عرفتهم موريتانيا عبر تاريخها هو الأمير سيد أحمد ولد أحمد عيده ، فعندما يذكر الأمير سيد أحمد تقفز إلى الأذهان عبارة المقاومة والتضحية والنبل والسيادة. ومن دون أن أتحدث عن المسار البطولي لهذا الأمير سأذكر شخصيتين كان لهما تأثير كبير عليه أولهما الشيخ ماء العينين ولد الشيخ محمد فاضل الموجه الروحي والداعم العسكري للمقاومة في هذه البلاد والثانية والدته عيش بنت اعل ولد أحمد التي هي مثال في الشجاعة والإباء والتضحية.



كما أن هناك رجالا عظاما رافقوه في مسيرته المظفرة واسمحوا لي بأن أذكر منهم على سيبل المثال لا الحصر الشهيد أحمد ولد ابراهيم ولد مكيه والبطل محمد أحمد ولد أخطور والبطل الكوري ولد المشظوفي والشهيد محمد البشير ولد اعل فال والبطل بوبالي ولد أحمد لعبيد و القاضي والعلامة محمد المختار ولد أندي.



بعد هذه الكلمة ألقى الشاعر محفوظ ولد الفتى قطعة أدبية تمجيدا للأمير سيد أحمد ثم ألقى الامام محمد الأمين ولد أمحود كلمة مقتضبة عن المجاهد سيد أحمد ولد أحمد عيدة وعلاقته بالقاضي محمد المختار ولد أندي.



بعد ذلك أخد المحاضر الرئيسي د. محمد ولد بوعليبه الكلام و تحدث بالتفصيل عن الأمير المجاهد سيد أحمد ولد أحمد عيدة حياته و جهاده واستشهاده وتطرق بالتفصيل للجوانب التاريخية لإمارة آدرار وكذلك لهجرات قبائل بني حسان إلى بلاد شنقيط وتأسيس الامارات التي حكمت البلاد سابقا.



بعد ذلك تناول المؤرخ الطالب أخيار ولد الشيخ مامينا الكلام وتحدث عن أخلاق ومواقف الأمير الشهيد وكذلك شجاعة والدته عيش بنت اعل ولد أحمد.



كما تناول الكلام الباحث محمد سالم ولد أعليه وتطرق إلى الدروس العظيمة المستخلصة من تاريخ المقاومة الوطنية وكذلك إلى الممارسات الهمجية للاستعمار الأجنبي وهو ما تمثل في تمثيل القائد لوكوك بجثة الأمير الشهيد سيد أحمد وهي ممارسات قام بها للكثير من المجاهدين منهم الشهيد المختار أم ولد الحيدب والشهيد وجاهة ولد اعل الشيخ.



وتخللت الندوة مداخلات هامة للأستاذ عبد الصمد ولد أمبارك وعثمان ولد أحمد عيدة ومحمد سالم ولد اعل فال ود. محمدن ولد عبد الصمد والعميد أحمد باب ولد أحمد مسكه والمناضل القديم سالم ولد بوبوط والعقيد السابق أحمد بن أحمد عيدة والكاتب الولي ولد سيد هيبه و أحبيب ولد اعل و الاعلامي المعروف محمد ولد النقيه وباب ولد ببكر.



نشير إلى أن الندوة حضرتها بعض الشخصيات الهامة نذكر منها : العلامة محمد المختار ولد أمبالة و أمم ولد اعل الشيخ ولد أمم والنائب د. محمد ولد عية والتقي ولد سيدي والكوري ولد أحميتي وقيس ولد عابدين وهيبه ولد همدي والشيعة ولد منصور و ابراهيم ولد أخيار مدير متحف أماطيل للمقاومة ومحمد ولد الدي ولد أسويد أحمد.



AQLAME


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة