ولد عبد العزيز يدشن كلية الطب في جامعة العلوم والتقنيات   
27/11/2013

قطع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بعد ظهر اليوم الثلاثاء شمال نواكشوط الشريط الرمزي ايذانا ببدء العمل في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا كما ازاح الستار عن اللوحة التذكارية لهذا االمشروع الهام. و يدخل تدشين هذه الكلية في اطار تخليد الذكرى الثالثة والخمسين للاستقلال الوطني.



وتجول رئيس الجمهورية في مختلف أجنحة الكلية ومكوناتها واستمع الى شروح حول تجهيزاتها ومعداتها ونوعية الخدمات التي تتيحها للطلاب في التخصصات الطبية. ويعود وضع الحجر الأساس لهذه المعلمة الى اغشت 2010، وبدأ العمل فيها من أغشت 2012، بغلاف مالي بلغ أثنى عشر مليون دولار بتمويل من التعاون الصيني. وقد وضع الحجر الأساس لهذه الكلية رئيس الجمهورية وتبلغ طاقتها الاستيعابية ألف طالب وتحتوي على قاعات دراسية توفر 600 مقعدا وثمانية مختبرات متخصصة بمختلف المستلزمات والمعدات التي تمكن الطلبة من التحصيل في المجال الطبي.
وتمتد هذه الكلية على مساحة تسعة آلاف متر مربع ويشمل مبناها مدرجين كاملي التجهيز بسعة 550 مقعدا ومجمع مختبرات خاص بالامراض المعدية منفصلا عن المبنى العام للكلية حفاظا على للسلامة ومبنى إداريا وغرفا للحيوانات الضرورية للتجارب وغرفة للدراسة وسكنا للمدرسين ومرافق عمومية.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد اسلكوولد احمد ازيد بيه في كلمة بالمناسبة ان هذا الصرح العلمي سيوفر مناخا تعليميا متميزا للطلاب والباحثين كما سيسهم على نحو فعال في ترقية التعليم العالي والبحث العلمي وتحسين نوعية الصحة العمومية عبر تلبية الحاجة من الموارد البشرية كما وكيفا.
وقال ان الحكومة عمدت الى وضع خطة طموحة لترقية القطاع على نحو يرفع من مستوى أدائه العام وينوع عرض التكوين المهني فيه ويوائم مخرجاته مع حاجات سوق العمل الوطني ويضمن ترقية بحث علمي موجه نحو كبريات القضايا التنموية. وأوضح ان من أبرز المشاريع في هذا الإطار بناء مركب جامعي متكامل تجري الأعمال حاليا في كل مكوناته بالتعاون مع الشركاء في التنمية ومنها ما أصبح علو وشك الاستلام ككلية العلوم والتقنيات.
وأكدت المستشارة بالسفارة الصينية السيدة صون جون في كلمة لها باسم السفير الصيني ان هذا المشروع يجسد العناية القصوى التي يوليها رئيس الجمهورية لقطاع تنمية العلوم الطبية الموريتانية كما يمثل رمزا جديدا في التعاون الصيني الموريتاني في مجال التعليم والطبي ودليل على عمق الصداقة الموريتانية الصينية. وأضافت أن الحكومة الصينية قدمت للحكومة الموريتانية وشعبها تمويلات ومساعدات بقدر استطاعتها مشيرة الى التبادلات والتعاون بين البلدين على صعيد الطب . وأشارت الى أن الحكومة الصينية دعت خلال السنوات الأخيرة كثيرا من الموظفين والمعلمين والعاملين في قطاع الطب الموريتانيين الى الصين للمشاركة في دورات تدريبية وبحثية.
وحضر مراسم التدشين الوزير الأول الدكتور مولاي ولد محمد لقطف وعدد من أعضاء الحكومة والسلك الديبلوماسي وجمع خام من الأطباء وأساتذة الكلية ووالي نواكشوط ورئيس مجموعتها الحضرية والسلطات الإدارية والبلدية في تفرغ زينه.
ami


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة