134 قتيلا على الأقل في هجوم مسلح على رعاة قبائل الفولاني في مالي   
24/03/2019

قال مسؤول محلي إن مسلحين قتلوا 134 شخصا على الأقل من رعاة قبائل الفولاني بوسط مالي السبت في هجوم هو الأكثر دموية في المنطقة. الهجوم على المنطقة التي تعاني من العنف العرقي وعنف المتشددين الإسلاميين تزامن مع زيارة لبعثة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مالي

لمحاولة إيجاد حلول للعنف الذي أودي بحياة مئات المدنيين العام الماضي.

قتل السبت 134 شخصا على الأقل من رعاة قبائل الفولاني  في وسط مالي إثر هجوم مسلح، وصفه مسؤول محلي بأنه الأكثر دموية في المنطقة التي تعاني من العنف العرقي وعنف المتشددين الإسلاميين.

وتزامن الهجوم على قريتي أوجوساجو وويلينجارا مع زيارة لبعثة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مالي لمحاولة إيجاد حلول للعنف الذي أودي بحياة مئات المدنيين العام الماضي.

وقال مولاي جيندو رئيس بلدية مدينة بانكاس القريبة إن المسلحين الذين كانوا يرتدون الزي التقليدي لقبائل عرقية الدونزو قد حاصرو أوجوساجو قبل الهجوم عليها عند الساعة الرابعة صباحا تقريبا بالتوقيت المحلي (04:00 ت غ).

للمزيد: مالي: مقتل عدة جنود في هجوم لمسلحين على قاعدة عسكرية وسط البلاد

وأضاف لرويترز عبر الهاتف من أوجوساجو "انتشلت شرطة الدرك حتى الآن 134 جثة".

وتابع قائلا إن قرية ويلينجارا القريبة التي يعيش فيها أيضا منتمون لقبائل الفولاني تعرضت أيضا لهجوم مما أسفر عن وقوع "عدد" من القتلى، مشيرا إلى أن عددهم ليس معروفا حتى الآن.

وقالت مصادر أمنية إن القتلى بينهم نساء وأطفال وشيوخ.

للمزيد: عندما يتحول مكب نفايات في باماكو إلى ملجأ لإيواء نازحين!

وقال أحد سكان القرية، طالبا عدم نشر اسمه، إن الهجوم كان ردا على ما يبدو على إعلان جماعة تابعة لتنظيم القاعدة يوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل 23 جنديا.

وكانت الجماعة قالت إن هجومها كان ردا على العنف الذي شنه جيش مالي ورجال ميليشيات على الفولاني.

واستغلت جماعات إسلامية متشددة على صلة بتنظيمي القاعدة و"الدولة الإسلامية" التنافس العرقي في مالي وبوركينا فاسو والنيجر المجاورتين لزيادة عدد المنضمين إليها وإشاعة الفوضى في مساحات شاسعة من أراضي تلك الدول.

فرانس 24/ رويترز


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة