اركيز: وزير الزراعة يطالب بتنسيق الجهود بين مختلف الفاعلين في المجال الزراعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي   
09/05/2022

دعا معالي وزير الزراعة السيد آدما بوكار سوكو إلى تنسيق الجهود بين مختلف الفاعلين في المجال الزراعي من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال وذلك تمشيا مع التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بهذا الخصوص.



 وأكد معالي الوزير، خلال الاجتماع الذي عقده اليوم الأحد في مدينة اركيز بالمزارعين في المقاطعة ضمن جولته في ولاية اترارزة، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي يشكل هدفا استراتيجيا يسعى قطاع الزراعة بكل ما أوتي من قوة إلى تحقيقه في أقرب وقت ممكن، تجسيدا لتك التوجيهات الاستيراتيجية.

وقال إنه من أجل تحقيق هذا الهدف يجب تنسيق الجهود مع المزارعين والفاعلين الزراعيين من أجل تحقيقه في ظل إرادة سياسية قوية ووجود مناخ مواتي لذلك، مؤكدا أن قطاع الزراعة عازم على تذليل كافة العقبات أمام الإنتاج الزراعي اللازم لتحقيق السيادة الغذائية.

وكان عمدة بلدية اركيز السيد محمد عبد الله السالم ولد أحمدوا قد ألقى كلمة ترحيبية ثمن خلالها التدخلات الملموسة التي تنعكس بشكل إيجابي على الساكنة المحلية، مطالبا بتسريع وتيرة إنجاز المشاريع ذات الصلة.

وأشفع الاجتماع بمداخلات لبعض المزارعين تركزت أساسا حول مشروع استصلاح الحوض الغربي لبحيرة اركيز، مبرزين بعض النواقص المسجلة، ومطالبين بالإسراع في مراجعتها. كما طالبوا بتشجيع البحث الزراعي والتأطير والإرشاد من أجل تحسين الإنتاج.

وفي طريقه إلى اركيز صباح اليوم عاين معالي الوزير عمليات تنظيف وتوسيع رافد امبرواجي في بلدية انتيكان ضمن البرنامج التعاقدي بين الدولة والشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال.

كما اطلع على سير الأعمال في استصلاح الحوض الغربي من بحيرة اركيز على مساحة 3500 هكتار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، وقد عرفت الأشغال في هذا المشروع تأخرا كبيرا يعود- حسب القائمين عليه- إلى صعوبة تعبئة المؤسسات المشرفة على التنفيذ، إلا أنه بالرغم من ذلك فمن المقرر أن تنتهي الأشغال في شهر دجمبر المقبل.

وقد شدد الوزير في عين المكان على ضرورة الإسراع في تنفيذ الأشغال مع مراعاة الجودة والإتقان.

وكان السيد الوزير قد تفقد مساء أمس مزرعة امبوريه واطلع على وضعية الحملة الصيفية فيها، كما اطلع على وضعية محطة الري التي تزود المزرعة بالمياه.

وعاين معالي الوزير عمليات مكافحة الطيور لاقطات الحبوب في منطقة طمباز التابعة لبلدية جدر المحكن، بواسطة أربع فرق برية وطائرتين مسيرتين، وطائرة عسكرية.

وكان الوزير مرفوقا خلال هذه الجولة بوالي اترارزه السيد امربيه رب ولد بوننه ولد عابدين والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية.

و_م_أ 


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة