موريتانيا تخلد اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات   
29/04/2022

نظمت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة يوم الخميس في نواكشوط بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات، حفلا لتخليد اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يصادف 28 من شهر ابريل من كل عام.

 ويهدف هذا اليوم المنظم تحت شعار "الوصول والأمان" لتكنولوجيا المعلومات والاتصال لصالح الفتيات والشابات في مختلف بقاع العالم، إلى تعزيز مشاركة الفتيات والشابات عبر تمكينهن من النفاذ إلى فرص تعليم تتيح لهن اتباع مسارات وظيفية في تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وستستفيد الفتيات المشاركات من التكوين حول استخدام السمعيات البصرية وشبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تسليمهم إفادات تكوين وجوائز.

وأوضحت السيدة ماتشيان بنت بكار المكلفة بمهمة بديوان الوزير في كلمتها الافتتاحية باسم معالي وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، أن تخليد هذا اليوم في بلادنا يأتي في ظرفية تعي فيها السلطات العليا في البلد بأهمية التكنولوجيا الرقمية في التنمية وتحقيق الرفاه للمواطنين عن طريق وضع السياسات والبرامج الهادفة إلى توفير الخدمات العمومية بطريقة لائقة تصون كرامتهم وتوفر عليهم الجهد والوقت.

وأضافت أن هذا التوجه يتأكد من خلال الدعوة التي وجهها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الشباب من أجل الإقبال على الإبداع والابتكار والبحث، كما تجسد ذلك في إنشاء قطاع وزاري خاص بالتحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة.

وبينت أن القطاع اعتمد أجندة رقمية للفترة 2022 -2025 سيعمل من خلالها على توفير الظروف المناسبة من أجل تعزيز البنية التحتية واستكمال الإطار القانوني وتوفير الخدمات والتطبيقات المناسبة.

ومن جهتها بينت المستشارة المكلفة بالابتكار السيدة فاطمة بنت بوبوط أن القطاع يسعى إلى تأطير وتمكين الفتيات للاستفادة من العالم الرقمي الذي يعتبر رافعة اقتصادية مهمة تساعدهن في إيجاد ذواتهن من خلال خلق فرص عمل ، وحمايتهن من السلبيات التي لا تتماشى مع مبادئ وقيم مجتمعهن.

ومن ناحيتها بينت مديرة الابتكار بالوزارة السيدة مريم كان أنه تم الاحتفال باليوم الدولي لتعزيز دور الفتيات في التكنولوجيا المعلوماتية والاتصال في موريتانيا تحت شعار "حماية وإدماج فتياتنا في العالم الرقمي".

ونوهت إلى أن الفتيات ترغبن في المشاركة في الثورة الرقمية، بواسطة تقديمهن مساهمات استثنائية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وقالت إن هذا اليوم يشكل فرصة لهذه المجموعة، المكونة من 40 فتاة من الفئات الهشة تتراوح أعمارهن مابين 14 و18 عامًا، للاستفادة من التدريب حول الممارسات الجيدة لاستخدام الشبكات التواصل الاجتماعية والمنصات الرقمية.

وبدورها أوضحت ممثلة المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات السيدة روضة الأمير في كلمة لها ــ عبر تقنية الاتصال المرئي ــ أن اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتصالات هو مبادرة أطلقها الاتحاد عام 2011.

وبينت أن النفاذ والسلام يعتبران أولوية موضوعية لعام 2022، حيث تتجسد الخطة الأولية في نفاذ الفتيات إلى البيئة الرقمية بطريقة آمنة للاستفادة من الحياة الرقمية النشطة.

جرى الحفل بحضور مكلفين بمهام عن وزارتي التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، والعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة.
و_م_أ
 



جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة