كيهيدي: افتتاح ورشة تفكيرية حول منطقة العطف التحديات و الرهانات و الفرص   
20/03/2022

أشرفت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مريم بكاي اليوم السبت بكيهيدي على افتتاح ورشة تفكيرية حول (منطقة العطف التحديات والرهانات و الفرص) .



 وتنظم الورشة - التي تدوم يوما واحدا - بالتعاون بين وزارة البيئة و التنمية المستدامة و منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ويستفيد منها حكام المقاطعات وعمد البلديات والمنظمات المهتمة بمجال البيئة في ولاية كوركول؛ حيث ستسعى الورشة إلى رسم إطار قانوني تفصيلي لأهداف وشروط وإجراءات حفظ وتسيير المنطقة المراد تصنيفها و على ضوء مناقشة الرهانات والفرص المرتبطة بالحفظ والتسيير المستديم للمجالات الطبيعية التي تتميز بنفعها العام، مثل منطقة العطف .

وفي كلمتها بالمناسبة أعلنت معالي الوزيرة عن الانطلاقة الرسمية لمسار إنشاء محمية طبيعية جهوية في منطقة العطف مؤكدة أن المنطقة معروفة قديما بتنوعها البيولوجي البارز، نباتيا وحيوانيا على حد السواء، وأنها تشهد وضعية تدهور بالغة، تتمثل أسبابها الأساسية في الرعي الجائر، وشدة الاستغلال للأشجار، والحرائق الريفية، والقنص غير الشرعي، وتأثيرات التغير المناخي .

وأضافت أن تحويل هذه المنطقة إلى محمية طبيعية سيمكن من اتّباع أساليب من التسيير المندمج والمستديم، تجمع بين حماية الموارد المحلية واستعادتها وتثمينها، بالتعاون الوثيق مع السكان المحليين كما أن من شأن تلك المحمية أيضا أن تشكل فضاء للنهوض بالبحث والتهذيب البيئي على حد تعبيرها.

وأوضحت أن الوزارة ومن خلال "برنامج التسيير المندمج للمنظومات البيئية من أجل تنمية بشرية مستديمة"، تتوخى من خلال هذا القرار المحافظة على التراث البيئي للمنطقة، ودعم وسائل المعاش لدى السكان المحليين و ذلك بتمويل من "الصندوق العالمي للبيئة" وبتنفيذ من منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" مثمنة هذه التدخلات الهامة للشركاء في التنمية والمواكبة للأهداف الإستراتيجية للوزارة ضمن أولويات برنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ذات البعد الوطني المجسد للتنوع البيولوجي وعلى رأسها توسيع الشبكة الوطنية للمحميات.

ومن جهته عبر رئيس المجلس الجهوي لكوركول السيد آمادو آبو با عن سعادته لإنشاء محمية طبيعية في منطقة العطف لما تمثله من أهمية استراتيجية كبرى كأحد أكبر التجمعات الغابوية وأماكن الانتجاع في عموم البلاد .

وناشد الفاعلين في القطاع لمضاعفة الجهود من أجل الحفاظ على الغطاء النباتي ومكافحة التدهور البيئي وصيانة المكتسبات التي يسعى القطاع و شركاؤه إلى تعزيزها باضطراد.

وبدوره ثمن ممثل منظمة الأغذية و الزراعة في بلادنا سعادة السيد هوين آنه تاي آلكسندر النقاش المثمر مع مسيري الشأن المحلي وكل الأطياف المهتمة بمراقبة التنوع البيئي حول مسار إنشاء محمية طبيعية في منطقة العطف.

وأكد على ضرورة مساهمة الجميع كل من موقعه في تعزيز التوازن الطبيعي للمحيط البيئي الخاص بالمنطقة وأن تواكب هذه البرامج التنموية أنشطة تحسيسية لصالح السكان والوافدين للانتجاع مع أهمية تبلور ترسانة قانونية ملائمة لأولويات المنطقة.

وجرت وقائع افتتاح الورشة بحضور والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب وحاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار والمندوب الجهوي للبيئة في ولاية كوركول السيد محمد فال الملقب دبالله ولد الشيخ والسلطات الأمنية بالولاية ووفد من قطاع البيئة و التنمية المستدامة .
و_م_أ 


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة