توقيع إتفاقية شراكة في مجال المهن والحرف المحلية   
25/12/2021

أشرف معالي وزير التشغيل والتكوين المهني، السيد الطالب ولد سيد احمد اليوم الجمعة في انواكشوط على توقيع اتفاقية مع ثلاث اتحاديات مهنية وحرفية سيتم بموجبها تمويل مايناهز 30 مؤسسة مقاولة صغيرة ومتوسطة بشروط مخففة وميسرة .

وو قع الاتفاقية الأمين العام للوزارة، السيد عبدي سالم ولد الشيخ سعد بوه ورؤساء الاتحاديات الثلاث.

وتدخل هذه الاتفاقية في إطار الشراكة مع الوزارة في مجال التشغيل والتكوين المهني حول قروض ميسرة لصالح هذه الاتحاديات، مدة تسديدها ثلاث سنوات .

وأوضح معالي الوزير أن توقيع هذه الاتفاقية يندرج ضمن تثمين المهن والحرف واستجابة لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى دعم وتحسين وتطوير المهن الحرة وخاصة الصناعة التقليدية بوصفها رافدا أساسيا في الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن القطاع يعمل على ترقية مجالات الصناعة التقليدية من خلال تقديم تمويلات لهذه المؤسسات تساعد في إقامة بعض المشاريع المدرة للدخل.

ومن جهته أشاد منسق الاتحاديات، السيد حم ولد آلويمين بهذه الاتفاقية باعتبارها لفتة كريمة وعناية من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني رغم أن قطاع الصناعة التقليدية لم يحصل عليها منذ انشائه، مطالبا بالمزيد من الدعم والتكوين.

وبدوره بين منسق برنامج "مهني" في الوزارة، السيد حماد ولد البكاي أن الاتفاقية ستساعد في العمل على تقليص الحواجز التي تمنع بعض الشباب من مزاولة المهن الحرة والمدرة للدخل.

وأضاف أن تثمين المهن والحرف يدخل في صميم برنامج "مهنتي " الذي تم اعداده وتنفيذه من طرف الوزارة ، مشيرا إلى أن العديد من المهن والحرف في موريتانيا تزاول من طرف العمالة الأجنبية .

وذكر أن برنامج مهنتي يعمل من خلال تحسيس وتوعية وتوجيه المستفيدين إلى التكوين المهني وتنمية القدرات الفنية لمزاولة المهن من جهة، ودعم المقاولين المزاولين للمهن والحرف من جهة أخرى.

وحضر حفل التوقيع بعض أعضاء الاتحاديات المهنية والحرفية.
و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة