نواكشوط : عرض الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والابتكار   
17/12/2021

تم مساء اليوم الخميس في نواكشوط عرض الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والابتكار،المعدة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .



وتهدف هذه الإستراتيجية إلى الاستجابة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا بما يتماشى مع أهداف إستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك وأهداف التمنية المستدامة للأمم المتحدة.

وفي كلمة لها بالمناسبة قالت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي السيدة آمال بنت سيدي محمدولدالشيخ عبدالله إن " أن الدولة ظلت تولي اهتماما بالغا للبحث العلمي والابتكار باعتبار هما ركيزة أساسية لأي تنمية مستدامة وجسدت ذلك في السنتين الأخيرتين في استحداث العديد من بنيات الحكامة والتنفيذ ،إ لا أن أداء هذا القطاع لايزال دون المستوى المطلوب نظرا لغياب استراتيجية وطنية للبحث العلمي والابتكار" .

واوضحت ان قطاعها قام بتشخيص واقع البحث العلمي والابتكار ، مما اظهر جملة من الاختلالات ، منها، ضعف البنية التحتية للبحث العلمي في أغلب مؤسسات التعليم العالي، وعدم انسجام مواضيع البحوث مع الأولويات الوطنية، واقتصار عدد لا بأس به من المدرسين الباحثين في مهامهم على التدريس فقط ،وعدم اهتمام القطاع الخاص بالبحث العلمي ،كما أظهر التشخيص كذلك ترتيبا ضعيفا لبلدمقارنة بالبلدان المجاورة فيما يتعلق بمؤشرات البحث العلمي،كعدد البحوث المنشورة في الدوريات العلمية المفهرسة ونوعيتها، و عدد الباحثين بالنسبة لعدد السكان.

وبدوره تحدث رئيس الفريق الوطني السيد علي محمدسالم ولد البخاري المستشار المكلف بالبحث العلمي والابتكار بالوزارة، فابرز الاهداف العامة لهذه الاستراتحية ومزاياها على مستوى الوطن من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والاكاديمية.

وقال إن الإستراتيجية تم إعدادها بناء على طلب تقدمت به الوزارة لمنظمة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي،إنسجاما مع المتطلبات والاقتصادية والعلمية للبلدالذي يشهدتطورا يوما بعد يوم في مجال البحث العلمي.

وبدوره ثمن الدكتور إبراهيم نوربير ريشار نائب سكرتير منظمة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي مستوى الشراكة بين منظمته وموريتانيا وأعرب عن سروره بإنجاز هذه العمل المشترك في آجاله المحددة.

وفي نفس الاتجاه،تحدثت رئيسة فريق النمو المندمج والمستدام بمندوبية الاتحاد الأوروبي في موريتانيا السيدة مادلين أونكلين فاعربت عن ارتياحها لتبني قطاع التعليم العالي والبحث العلمي لإستراتيجية جديدة من شأنها المساهمة في الرفع من اداء البحث العلمي في موريتانيا.

و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة