اختتام أعمال الاجتماع السابع عشر لوزراء دفاع مبادرة 5+5   
17/12/2021

اختتمت زوال اليوم الخميس بمقر وزارة الدفاع الوطني في انواكشوط أعمال الاجتماع السابع عشر لوزراء دفاع مبادرة 5+5 دفاع.



وقد شارك في أعمال هذا اللقاء المنظم عبر تقنية الاتصال المرئي وزراء دفاع كل الدول الأعضاء في المجموعة والتي تضم بالإضافة إلى موريتانيا– الرئيس الدوري للمبادرة- كل من الجزائر وفرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا والمغرب والبرتغال واسبانيا وتونس.

وثمن معالي وزير الدفاع الوطني السيد حننه ولد سيدي في كلمة له بمناسبة اختتام أعمال هذا اللقاء الذي دام يوما واحدا مستوى التواصل بين أعضاء المجموعة وطبيعة التبادل المعرفي التي تؤكد إرادة وقدرة الدول الأعضاء في المبادرة على التعاون من أجل إقرار الأمن والسلام في فضاء 5+5.

وعبر معالي الوزير عن شكره لخبراء اللجنة التوجيهية لمبادرة 5+5 وباحثي مركز تنسيق وتخطيط العمليات والمديرين التنفيذيين لكلية 5+5 دفاع لتفانيهم ومشاركتهم في العمل الجماعي ومساهمتهم النشطة على مدار العام 2021.

وأكد وزراء دفاع الدول الأعضاء في مبادرة 5+5 دفاع في البيان الختامي للقاء انواكشوط من جديد أن الأمن والاستقرار الجماعي في منطقة الأورو- المتوسطية غير قابل للتجزئة.

وشدد البيان على الأهمية الاستراتيجية لهذا المنتدى باعتباره ساحة متميزة لتبادل الأفكار والمعارف والتجارب التي تسعى إلى إعداد مشاريع تعزز التعاون والتكامل بين البلدان الأعضاء في المبادرة.

وأكد البيان على الأهمية الاستراتيجية للتعاون الأمني في محيط المجموعة والتزامها المشترك القائم على الثقة والحوار والتفاهم المتبادل.

وأشاد البيان الصادر في اعقاب لقاء وزراء دفاع مبادرة 5+5 بالنتائج المحققة في عام 2021 في ظل الرئاسة الموريتانية رغم التحديات التي طرحتها جائحة كوفيد-19 والتحسينات المنجزة في مجالات المراقبة البحرية والأمن الجوي وإسهامات القوات المسلحة في الدول المعنية إدارة الكوارث الكبرى والتدريب والبحث الأكاديمي.

وأكدت الأطراف المعنية التزامها الفعال والمستمر لمواجهة التهديدات المشتركة عن طريق توسيع نطاق التعاون في مجالات أخرى مثل الدفاع السيبراني ومكافحة العبوات الناسفة البدائية والطائرات بدون طيار وإزالة الألغام لأغراض إنسانية ومكافحة التلوث البحري والتهديدات اللانمطية والتعاون المدني- العسكري وعمليات القوات الخاصة وطب الطوارئ والتحديات الأمنية الناجمة عن التغيرات المناخية في محيط المجموعة.

ورحب البيان بإنشاء "منتدى سيبراني 5+5" يهدف إلى إعطاء حلول مشتركة للتهديدات السيبرانية، مع التأكيد على أهمية التعاون في مجال محاربة التطرف والإرهاب ودعم كل دولة عضو على تحسين قدراتها في هذا المجال وبرمجة التمارين المنتظمة بهذا الخصوص.

وحضر حفل اختتام أعمال اللقاء السيد الشيخ جالو الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقائد المكتب الثالث اللواء البحري أحمد السيد بنعوف والعقيد أحمد ولد خيري، منسق خلية مبادرة 5+5 دفاع في موريتانيا.

و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة