الطينطان: انطلاق الحملة الوطنية لتحصين المواشي   
31/10/2021

أشرف معالي وزير التنمية الحيوانية السيد لمرابط ولد بناهي رفقة والي الحوض الغربي السيد محمد المختار ولد عبدي يوم الجمعة في قرية "أرواحل" ببلدية لعوينات بمقاطعة الطينطان في ولاية

الحوض الغربي على انطلاق الحملة الوطنية لتحصين المواشي لسنة 2020/2021 تحت شعار: "بتحصيننا لحيواناتنا نحافظ على استدامة موارد عيشنا ".

وفي كلمة له بهذه المناسبة قال معالي وزير التنمية الحيوانية إن قطاع التنمية الحيوانية يعد ركيزة أساسية من ركائز التنمية في البلد لماله من دور في توفير الأمن الغذائي للمواطنين وبما يمثله من نسبة معتبرة في الناتج المحلي الإجمالي، إضافة الى مساهمته في محاربة الفقر والبطالة خاصة في الوسط الريفي.

وأضاف أن هذه المكانة الكبيرة للقطاع تبرز أهمية الصحة الحيوانية بإعتبارها أهم ضامن لبقاء هذه الثروة خصوصا في ظل وجود بعض الامراض التي تأثر عليها.

وأشار إلى أن هذه الحملة تهدف إلى تحصين 5 ملايين رأس من الضأن والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة ومليونين ومئتي الف رأس من الأبقار ضد مرض ذات الرئة والجنب الساري عند الأبقار وذلك وفق الخطة الوطنية الهادفة للقضاء على هذه الامراض.

وأبرز أنه سيتم خلال حملة هذا العام إيفاد بعثات تحسيسية مشتركة بين المصالح الفنية البيطرية وممثلين جهوين للتنظيمات المهنية للمنمين تحت اشراف السلطات الإدارية من أجل تعبئة المنمين على التحصين وحثهم على ضرورة حمل المواشي لعلامات التحصين.

وبدوره عمدة بلدية لعوينات شكر الوزارة على هذا الاختيار الموفق لإطلاق عملية التحصين من بلديته وطالب بدعم المنمين وبإنشاء مركز تجميع للألبان وتصنيعها وتصديرها في عاصمة البلدية.

ومن جانبه الحسن ولد الطالب رئيس التجمع الوطني لرابطات الوطنية للمنمين ثمن هذه الزيارة وانطلاقة حملة تحصين المواشي من أجل صحة الحيوان مشيرا إلى أن تنمية البلد تنطلق من ثروته الحيوانية.

وثمن رئيس الاتحادية الوطنية للمنمين السيد المصطفى ولد عبدالله الإنجازات التي تحققت في ظل قيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لقطاع التنمية الحيوانية انطلاقا مما اشتمل عليه برنامجه الانتخابي "تعهداتي" بخصوص حماية الثروة الحيوانية والنهوض بها.

وبعد انطلاق الحملة أدى وزير التنمية الحيوانية زيارة للمركز الصحي للبيطرة في مقاطعة اطويل وتجول في مختلف مصالحه حيث تلقى شروحا من القائمين عليه، كما زار أيضا سوق المواشي قيد الإنشاء في مدينة اطويل.
و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة