نواكشوط: وزير الشؤون الاقتصادية يعقد مؤتمرا صحفيا مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية حول زيارته لموريتانيا   
11/09/2021

عقد معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية السيد أوسمان مامودو كان مساء اليوم الخميس في نواكشوط، لقاءا صحفيا مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية المكلف بإفريقيا السيد سيرجيو بيمانتا، حول زيارته لموريتانيا.



و تم خلال هذا اللقاء تقديم عرضين الأول منهما حول فرص الاستثمار المتاحة في موريتانيا، و الثاني عن الشراكات بين القطاعين العام والخاص وما توفره من فرص للشغل ودعم للتنمية.

و رحب معالي الوزير في كلمة له بوفد مؤسسة التمويل الدولية، مشيرا إلى أنها تنتمي إلى مجموعة مؤسسات البنك الدولي و متخصصة في دعم القطاع الخاص.

و قال معالي الوزير إن هذه الزيارة تأتي في وقت مهم من تاريخ الاقتصاد الوطني، و الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اهتماما خاصا من أجل تنمية البلد وإعطاء القطاع الخاص مكانته الهامة في دفع عجلة التنمية، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يعتبر عاملا مهما في خلق الثروة وتحقيق الرفاه الاقتصادي في موريتانيا.

وبدوره عبر نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية عن شكره للسلطات العليا في البلد على حسن الضيافة التي تلقاها خلال فترة إقامته في موريتانيا، مشيرا إلى أن هذه الزيارة مكنته من

الاطلاع على الوضعية الاقتصادية في البلد والامكانات المتاحة للارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

و أشار إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار سلسلة من الزيارات سيؤديها لعدد من بلدان الساحل، و قد بدأها بموريتانيا وتهدف أساسا إلى معرفة الكيفية التي يمكن لمؤسسته من خلالها مساعدة أقتصاديات الدول المستهدفة على النهوض.

وأشار إلى أن المؤسسة لديها محفظة مشاريع بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات في موريتانيا و تشمل قطاعي المعادن و البترول.

و قال إن نتائج هذه الزيارة ستمكنهم بشكل أفضل من تحديد الاستثمارات و محاور تدخل المؤسسة و كذلك الدعم الذي ستقدمه للشركات و المؤسسات الموريتانية خلال السنوات القادمة.

و قال نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية "لقد مكنتني هذه الزيارة من خلال النقاشات مع السلطات و الشركاء الدوليين و شركات القطاع الخاص من تحديد استيراتيجية تدور حول عدد من المحاور من بينها الشركات الصغيرة و المتوسطة و دعم قطاع الزراعة و التنمية الحيوانية و قطاع الطاقة في موريتانيا"، مؤكدا أن هذه القطاعات الثلاث لها انعكاسات ايجابية ومباشرة على مستوى التشغيل و النمو الاقتصادي و التنمية في البلاد.

و أضاف نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية أنه تشرف بلقاء الاتحاد الوطني للشراكة الموريتانية حيث اتفقا على إقامة ورشة ستلتئم في نواكشوط في الأشهر القادمة لتقديم المنتجات

إلى المؤسسات الموريتانية على نحو سيمكن من النفاذ إلى سياسة التمويل و تلك الخاصة بالدعم و الارشاد.

أما بالنسبة لقطاعي الزراعة و التنمية الحيوانية قال نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية إنهما يعتبران قطاعان مهمان في الاقتصاد الموريتاني بالنظر إلى ما يوفرانه من فرص عمل،

مشيرا إلى أنه ستقوم بعثة بزيارة لموريتانيا في المستقبل القريب لتقييم بعض المشاريع و إمكانيات الاستثمار و الارشاد الفني بغية التمكن من دعم هذه القطاعات .

أما بالنسبة لقطاع الطاقة قال نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية " أقمنا مؤخرا ورشة حول الطاقات المتجددة و تقديم تبادل الآراء مع السلطات حول فرص الاستثمار في هذه القطاعات

لاسيما مجال الطاقة الشمسية" .

و في ختام كلمته جدد شكره لفخامة رئيس الجمهورية و للحكومة الموريتانية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين كان موضعا لهما طيلة مقامه في موريتانيا.

كما رد معالي الوزير و رئيس الوفد على أسئلة الصحفيين.
A_M_I


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة