تنظيم ورشة حول التكوين والبحث العلمي في مجال الصحة العمومية   
08/07/2021

انطلقت اليوم الأربعاء بكلية الطب بجامعة انواكسوط العصرية، أعمال ورشة للتكوين والبحث العلمي، منظمة من طرف وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة بالتعاون مع مشروع الدعم المؤسسي للقدرات في مجال الصحة.



ويشارك في هذه الورشة التكوينية 60 مشاركا من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة، وجامعة انواكشوط العصرية والفاعلين في مجال الصحة العمومية وباحثين دوليين.

وأكد الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السيد أحمدو ولد اخطيره، في كلمة بالمناسبة، على أهمية هذه الورشة التي تناقش محاور مهمة في الحياة اليومية للمواطن من خلال تقييم الصحة العمومية في موريتانيا وتحديد الآفاق للمساهمة في ترقية وتنمية الصحة العمومية ولتعزيز النظام الصحي من خلال الشراكة بين وزارة الصحة وجامعة انواكشوط العصرية وغيرهم من المتدخلين في مجال الصحة العمومية، واستخدام الخلاصات العلمية لتنمية المصادر البشرية في هذا المجال.

وذكر بالنجاحات الكبيرة التي تحققت في مجال الصحة والصحة العمومية بشكل خاص بفضل تطبيق مضامين برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني- على الرغم من قصر المدة المنقضية من المأمورية- إلى جانب ما تحقق من إنجازات ضخمة وملموسة شملت تشييد وتوسعة وترميم المنشآت الصحية وتجهيزها بالمعدات العصرية وتوفير سيارة الإسعاف واكتتاب وتكوين الكوادر الطبية وشبه الطبية.

وقال إن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي يسعى لتكوين وتأطير الشباب الموريتاني لرفع كفاءاتهم لخدمة المجتمع وتنميته بواسطة تطوير كلية الطب وزيادة التخصصات في أقسامها وشعبها المختلفة والتحديث الدائم والمستمر لبرامجها لكي تتماشى مع تطور العلوم الطبية الجراحية والاستشفائية.

وبدوره ثمن عميد كلية الطب، السيد الداده ولد لبشير، مشاركة النخب المتميزة من الأساتذة المحاضرين والأطباء المتخصصين الأكفاء ذوي الخبرات الدولية المعروفة، مضيفا أن حضورهم سيخلق جوا مناسبا لتبادل الخبرات العلمية المثمرة.

وقال إن المواضيع التي ستعرض في هذه الأيام التفكيرية للصحة العمومية مستخلصة من القضايا والمشاكل التي تطرحها حقائق "واقعنا الخاص"، وكل المستجدات المعاصرة في هذا المجال، مشيرا إلى أن تنظيم هذه الورشة يشكل ضرورة خاصة من خلال إقامة استراتيجية قادرة على الاستجابة لتوحيد جهود المتخصصين كل في قطاعه الخاص به للمشاركة في التغلب على حل المشاكل المستعصية بصورة عامة.

وأعرب عن أمله في أن تساهم هذه الورشة في إقامة روابط بناءة بين الكلية وشركائها، وأن تشكل دعما حقيقيا لتعاون مستديم ومثمر بين مختلف الفاعلين في القطاع.

جرى الافتتاح بحضور الأمينة العامة لوزارة الصحة ورئيس جامعة انواكشوط العصرية وعمداء كليات الجامعة ومسؤولين من قطاع الصحة.

و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة