افتتاح ورشة لتحسيس الصحفيين حول ضرورة الوفاء بالتعهدات لصحة الام والطفل    
07/07/2013

افتتحت صباح اليوم السبت بفندق موريسانتر بنواكشوط اشغال ورشة لتحسيس الصحفيين حول ضرورة الوفاء بالتعهدات فى مجال صحة الام والطفل.



 ونظمت هذه الورشة التي تدوم يوما واحدا ويشارك فيها خمسون صحفيا، شبكة الصحفيين اصدقاء التلقيح بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .

وجرى افتتاح الورشة بالرئاسة المشتركة لمستشاري وزيري الاتصال والعلاقات مع البرلمان والصحة .

واكدت السيدة خديجة بنت هنون مستشارة وزيرالاتصال والعلاقات مع البرلمان في كلمة لها بالمناسبة على حيوية دور الاعلام بوصفه محركا أساسيا للتنمية بمختلف مناحيها ومن هذا المنطلق يأتي تنظيم هذه الورشة التى تركز على محور صحة الام والطفل وضرورة الوفاء بالتعهدات الوطنية والدولية لبناء مجتمع قوي ومتماسك وسليم من الامراض .
واضافت ان قطاع الاتصال يدرك جيدا الدور الذى تقوم به الشبكة رغم حداثة نشأتها ولذلك يعمل بالتعاون مع الجهات المعنية لتعزيزمسعاها وتشجيعها بالتركيز على التجمعات المحلية داخل البلاد.
ودعت الصحفيين للتناول المكثف للقضايا الاجتماعية ذات الاولوية خاصة تلك المتعلقة بالوقاية وحماية الفئات الهشة.
اما الدكتورالشيخ باي ولدامخيطرات مستشاروزير الصحة المكلف بالاعلام فاكد بدوره ان هذه الورشة تجسد الاولوية التى تحظى بها التغطية الصحية بشقيها العلاجي والوقائي .
واشار الى ان تعدد الفاعلين يبرز العناية التى توليهاالسلطات العمومية لهذه
 التغطية ،مشيرا فى هذا السياق الى ان شبكة الصحفيين اصدقاء التلقيح تعمل بالتعاون مع قطاع الصحة على نشر الوعي الصحي بين افراد المجتمع .
واضاف ان هذا الجهد اهلها لان تكون شريكا فاعلا لقطاع الصحة يحظى بثقة الهيئات
 الدولية الفاعلة فى هذا المجال .
وبين ان حملاتها التحسيسية والتعبوية الناجحة فى مناطق عديدة من البلاد والتى كان لها الصدى الطيب فى اوساط السكان المستهدفين اثبتت مصداقيتها وجدارتها كشريك فاعل .
وكان رئيس الشبكة السيد محمد عبد الرحمن ولد محمد يحظيه قد تناول الكلام قبل ذلك فاشار الى ان هذه الورشة التحسيسية الثانية بنواكشوط تأتى بعد تنظيم عدة نشاطات تعبوية واعلامية فى مناطق امبود واطار مكنت من تبصير السكان بالمسلكيات الصحية السليمة وطرق الوقاية بواسطة التوجيه والارشاد.
واضاف ان شبكته تتطلع الى ان تجعل الصحفيين اصدقاء مخلصين للصحة بتخصيص زوايا واعمد ة وغيرها في الوسائل المختلفة.
وقال إن هيئته خصصت جوائز معتبرة لاحسن المقالات والصورالفوتوغرافية التى تتناول الموضوع سيتم تسليمها خلال شهر دجمبر .
اما السيد بابسيت جان ابير ممثل منظمة الصحة العالمية فى نواكشوط فقال ان صحة الام والطفل تمثل أولوية استرتيجية بالنسبة للامم المتحدة .
وقال ان موريتانيا جعلت منذ سبتمبر توصيات منظمة الصحة العالمية ضمن خارطة طريق وقامت بعدة انشطة تتعلق بمتابعة النتائج ودعم استخدام تقنيات الاعلام والاتصال ومتابعة المصادر وتسجيل الولادات والوفيات ومراجعتها ورقابتها فى اطار خطة وطنية.
Ami


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة