رئيس الجمهورية يعطي اشارة انطلاق فعاليات اليوم الوطني للرياضة    
02/04/2018

أعطى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاحد من امام الملعب الاولومبي في نواكشوط الغربية، إشارة انطلاق ماراتون نواكشوط الدولي السابع ، ضمن فعاليات النسخة السادسة لليوم الوطني للرياضة الذي أقرته الحكومة الموريتانية سنة 2012 ليصادف فاتح ابريل من كل سنة.


وأعطى رئيس الجمهورية وسط حشد رياضي كبير، اشارة انطلاق هذه التظاهرة ، بحضور الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين ووزير االشباب والرياضة السيد محمد ولد جبريل وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة وممثلي مختلف الاتحادات والروابط الرياضية.

وينظم ماراتون نواكشوط الدولي في اطار اليوم الوطني للرياضة هذه السنة تحت شعار
 "الاستثمار في الرياضة وسيلة فتح آفاق اقتصادية وفنية للشباب" بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة والاتحادية الموريتانية لألعاب القوى وتشارك فيه ابرز الاسماء المشاهير في الاتحاديات والجمعيات والأندية الوطنية على امتداد التراب الوطني.
ويتنافس في هذا الماراتون آلاف العدائين من بينهم عداؤون أجانب ويضم السباق مسافات 42 كلم الذي اعطى اشارة انطلاقته فخامة رئيس الجمهورية و سباق 21 كلم و10 كلمترات لتلامذة المدارس وخمسة كلمترات لذوي الاحتياجات الخاصة على الكراسي رجال ونساء وطواف الدراجات الهوائية.
وقد أعطى الوزير الاول السيد يحيي ولد حدمين إشارة انطلاق سباق 21 كلمترا فيما أعطى عدد من اعضاء الحكومة تباعا إشارة انطلاق سباق المسافات الاخرى .

وتجول رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في هذا الاطار في معرض تنمية وتطوير الرياضة الذي ينظم في نسخته الاولى هذه السنة تحت الرعاية السامية لفخامته بالتعاون مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين بمشاركة الاتحادات الرياضية ووسائل الإعلام العمومية ويرمي الى تعزيز الشراكة بين مختلف الفاعلين في المجال الرياضي وأرباب العمل الموريتانيين.
وزار رئيس الجمهورية في هذا الاطار معرضا للجمعيات والاتحادات الرياضية ينظم للمرة الثانية يحكي تاريخ مختلف الانشطة الرياضية الوطنية والانجازات التي حققتها في السنوات الاخيرة في المحافل الاقليمية والدولية.

ويضم هذا المعرض كؤوسا وجوائز رياضية وابرز اسهامات هذه الاتحاديات والروابط في تنمية الرياضة الوطنية وبعض المعدات والتجهيزات الرياضية .

ويندرج حرص رئيس الجمهورية على الاشراف شخصيا على مثل هذه التظاهرة في اطار العناية التي يوليها للرياضة ودورها في تهذيب الشباب وتربيته، انطلاقا من أن العقل السليم في الجسم السليم، وتشجيعا لجميع مكونات الشعب على ممارسة الرياضة ووضع حد للعزوف الملاحظ عنها الذي سبب ظهور مشاكل صحية عديدة على المستوى الوطني.

وستمنح للفائزين في هذاالسباق جوائز نقدية قيمة.

وقد نظمت وزارتا الصحة والشباب والرياضة بهذه المناسبة، استشارات طبية مجانية بالملعب الأولومبي ومراكز طبية أخرى.

ومن المقرر ضمن برنامج هذه التظاهرة القاء محاضرة من طرف أحد الأطباء المختصين.
وسيتم ضمن فعاليات اليوم الوطني للرياضة على المستوى الوطني انعاش برنامج للأنشطة الرياضية بالتعاون مع الفاعلين في الحركة الجمعوية والمجتمع المدني وذلك باشراف السلطات الادارية.

و سيتم مساء اليوم تنظيم مباريات لجميع الاتحادات الرياضية و مسابقات لالعاب القوى.

وحضر مراسم اطلاق السباق أعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة وعدد من قادة أركان القوات المسلحة وقوات الأمن ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نوكشواط الحضرية والسلطات الادارية في مقاطعة تفرغ زينه.





AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة