ملتقى تكويني لاعضاء الجامعة الافريقية للاشخاص المعاقين   
21/05/2013

بدأت اليوم الاثنين في نواكشوط أعمال ملتقى تكويني لاعضاء الجامعة الافريقية للاشخاص المعاقين. وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة السيدة عائشة فال بنت ميشل فرجس في كلمة بالمناسبة أن السلطات



العمومية  صممت ونفذت العديد من البرامج الخاصة التي تستهدف دعم القدرات الشرائية للفئات الاكثر هشاشة من المجتمع وضمان نفاذها للخدمات الاساسية من ماء شروب وصحة وأمن غذائي.
 وأشارت الى أنه في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة للاشخاص ذوي الاعاقة وتعزيزا لقدراتهم يأتي تنظيم الملتقى تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولدعبدالعزيز، الرئيس الشرفي للاتحادالافريقي للاشخاص ذوي الاعاقة.
 وأضافت أن الاهتمام بالاشخاص ذوي الاعاقات في موريتانيا عرف نقلة نوعية بكل المقاييس موضحة أن الوزارة ظلت تعمل على ترقية حقوق هذه الفئة من المجتمع والنهوض بها على أكثر من صعيد حيث صادقت موريتانيا على الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وابروتوكولها الاختياري كما عملت على نشرالوعي بما تمنحه هذه الاتفاقية من حقوق بين صفوف مختلف المتدخلين في مجال الاعاقة.
 وقالت إن القطاع يعمل على ضمان تعليم متخصص للاطفال ذوي الإعاقة كما يدعم جمعياتهم بمبالغ مالية معتبرة يتم تسييرها من طرف المستفيدين بالإضافة إلى اقتناء العديد من المعدات الفنية الخاصة بهم والتي تساعدهم على تجاوز إكراهات الإعاقة.
 وبدوره أشاد رئس الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقة، رئيس إتحادية عموم افريقيا للاشخاص المعاقين السيد لحبوس ولدالعيد بما قدمته السلطات العمومية من دعم مالي معتبر للاتحادية خلال سنة 2011 .
 وقال إن هذا الدعم مكن من تمويل خطة استعجالية للمكتب التنفيذي للاتحادية يرمي الى استعادة وحدتها فضلا عن ارساء قواعد صلبة تتيح لها تنمية مستدامة.
 وثمن دعم شركاء الاتحادية في التنمية على دعمهم السخي والكبير لها.
 وسيتلقى وفود مشاركة من دول افريقية مختلفة طيلة ثلاثة أيام عروضا حول تقنيات الاعلام والاتصال والحقوق الانسانية والاشخاص ذوي الاعاقة.
 وحضر افتتاح الملتقى الوزير المنتدب لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني المكلف بالتكوين المهني والتشغيل والتقنيات الجديدة السيد محمد ولد خونا ومفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني السيد محمد عبد الله ولد خطره والأمين العام للوزارة السيد محمد محمود ولد حم ختارووالي نواكشوط السيد فال انكسالي ورئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان السيدة إربيه بنت عبد الودود.
ami


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة