إيرا تثمن قرار إلغاء العمل بـالمقطوعية    
02/05/2013

ورد في خطاب وزيرة الوظيفة العمومية و العمل، بمناسبة فاتح مايو هذا العام، أن قطاعها قرر إجراء تعديل جزئي على مدونة الشغل، حيث تم إلغاء العمل بـ"المقطوعية" ، و أنها ستلزم الشركات، ذات الصلة، بتطبيق القانون فور المصادقة عليه في الدورة البرلمانية القادمة .



و يشكل هذا القرار مطلبا متكررا لمبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية لاعتبارها أن هذا النمط من التشغيل يمثل نوعا من الاسترقاق الحديث و المهين للبشر والذي تعاني منه شريحة لحراطين في المستوى الأول . فقد هدد الرئيس بيرام ولد الداه ولد اعبيد في ازويرات و انواذيب، خلال توقف قافلة الحرية بهاتين الولايتين قبل شهرين من الآن ، بتنظيم مسيرات راجلة من ازويرات و انواذيب إلى انواكشوط للتنديد بالعمل "بالمقطوعية" إذا لم تتخذ الحكومة التدابير اللازمة من أجل إلغائه على أساس أنه يسخر العمال للإقطاعيين و المتنفذين في الدولة لبيع جهودهم وامتصاص عرقهم و دمائهم على غير وجه حق.

و بهذه المناسبة فإن إيرا تهنئ نفسها على هذا الإجراء و تثمنه عاليا لما سيكون له من انعكاس إيجابي على تحسين الظروف المادية و المعنوية للعمال ، و تتمنى أن يكون بادرة في اتجاه الإلغاء الفعلي لكافة أنواع الاسترقاق ، و رفع يد الدولة عن القوانين المجرمة لهذه الممارسات حتى ينال مجرموها ما يستحقون من العقاب و حتى يتنفس الأرقاء الصعداء في وطن يشعرون فيه بالحرية و العدالة

فليس من المقبول اليوم أن يرزح مواطنون كثر تحت نير الاسترقاق في الوقت الذي تخلوا فيه السجون الموريتانية تماما من الاستعباديين مما يبرهن بوضوح على تواطؤ الدولة مع هؤلاء و ضمان إفلاتهم من العقاب . فالعائق الكبير اليوم أمام القضاء على هذه الظاهرة يبقى الدولة التي تواصل سياسة النعامة من خلال نكرانها لاستمرار ممارسة ألاسترقاق و غياب إرادة جادة في تطبيق القانون 048/2013 المجرم لهذه الممارسة المشينة.

انواكشوط في 02 مايو 2013 المكتب التنفيذي
aqlame


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة