انعقاد الدورة 25 للهيئة القضائية لاتحاد المغرب العربي في نواكشوط    
15/04/2013

بدأت صباح اليوم الإثنين بمقر الهيئة القضائية لإتحاد المغرب العربي في نواكشوط اشغال الدورة 25 للهيئة القضائية لإتحاد المغرب العربي.



وتندرج الدورة الحالية والتى تدوم يومين في إطار تنسيق التعاون بين الأمانة العامة والمؤسسات الاتحادية من أجل تقوية ربط الصلة بينها بما يدفع بالعمل المغاربي ويحقق أهدافه.  وأكد السيد الحبيب بن يحيي الأمين لإتحاد المغرب العربي في كلمة له بالمناسبة أنه يمكن للهيئة أن تساهم في تطوير البعدين القانوني والقضائي المغاربي من خلال خلق علاقة تعاون بينها والمجلس الوزاري المغاربي للشؤون القضائية والقانونية.
 وأضاف أنه تم إسناد دور للهيئة القضائية في مشروع نظام التحكيم المغاربي، تمشيا مع ما نصت عليه اتفاقية تشجيع وضمان الاستثمار بين دول الاتحاد حول الضمانات القضائية وتسوية النزاعات.
 وأشار إلى أن هذا التوجه سيساهم في وضع منظومة قانونية وقضائية مغاربية متطورة ومسايرة للمبادئ والأسس الدولية في هذا المجال.
 وقال الأمين العام للاتحاد إن إرساء منظومة مغاربية مؤطرة في أسس وقواعد متطورة سوف يساعد على حل القضايا التى تطرح كالمشاكل الأمنية المشتركة من جريمة منظمة وأعمال إرهابية وتهريب مخدرات.
 وسلم الأمين العام للاتحاد للهيئة القضائية المغاربية وثيقة تتعلق ببعض المشاريع القانونية للتشاور بشأنها وتقديم التعديلات الضرورية.
 بدوره أوضح السيد عمر زوده، الرئيس الدوري للهيئة القضائية لإتحاد المغرب العربي أن انعقاد هذه الدورة يمثل فرصة لتبادل الآراء حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك بين هاتين المؤسستين الاتحاديتين.
 وأوضح أن الهيئة حققت خلال السنوات الأخيرة عدة إنجازات جعلتها على أتم الاستعداد والجاهزية لممارسة مهامها والتطرق لكل ما سيطرح عليها من قضايا.
 وعبر رئيس الهيئة عن شكره للسلطات العمومية الموريتانية على الدعم الذى ما فتئت تقدمه للهيئة.
 وتعتبر الهيئة القضائية لاتحاد المغرب العربي التى أنشئت بموجب معاهدة مراكش 1989 هيئة قضائية إستشارية يبلغ عدد أعضائها عشرة قضاة بمعدل قاضيين لكل دولة وينحصر اختصاصها في النزاعات المتعلقة بتفسير وتطبيق معاهدة الاتحاد والاتفاقيات المبرمة في إطاره والمحالة عليها من قبل مجلس الرئاسة أو إحدى الدول الأطراف في النزاع.
 كما تكون آراء الهيئة إستشارية في المسائل القانونية التى يعرضها عليها مجلس رئاسة الاتحاد.
 وحضر افتتاح الدورة نائب رئيس الهيئة القضائية القاضي السيد ولد الغيلاني وأعضاء الوفود المشاركة.
 Source : ami


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة