انطلاق أشغال الاجتماع الرابع لبرلمانيي الدول الأعضاء في مؤتمر (الحوار 5 + 5)    
15/04/2013

بدأت صباح اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات في نواكشوط أشغال الاجتماع الرابع رفيع المستوى لبرلمانيي الدول الاعضاء في الحوار في غرب البحر الابيض المتوسط (5+5)، برئاسة النائب الاول لرئيس الجمعية الوطنية السيد ...



... العربي ولد جدين والنائب الاول لرئيس مجلس الشيوخ السيد محمد الحسن ولد الحاج وبحضور وزيري الشؤون الاقتصادية والتنمية السيد سيدي ولد التاه ووزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان السيد محمد يحي ولد حرمه ومن الجانب الاوروبي السيد إفرانسيسكو اموروزو رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط وسيرجيو ابيازي الأمين العام للجمعية.
 وفي كلمة له بالمناسبة استعرض السيد العربي ولد جدين النائب الاول لرئيس الجمعية الوطنية الجهود التي بذلتها موريتانيا من اجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ودورها في إيواء اللاجئين الماليين ودعوة جميع الأطراف لحل المشاكل التي تواجهها بالطرق السلمية.
 وأكد السيد العربي عن اهتمام بلادنا بضرورة حفظ الأمن والاستقرار في حوض البحر الابيض المتوسط.
 وأشارالى اهمية التعاون من اجل إرساء قواعد تنمية مستديمة على ضفتي المتوسط، داعيا الى تبني منظومة قيمية تقوم على الحكم الرشيد والحوار والتعايش السلمي بين جميع الأطراف على ضفتي المتوسط.
 وأشار الى أن انعقاد هذه الجمعية في موريتانيا لأول مرة يؤكد اهمية المقاربات التي تبنتها من اجل تعزيز الحوار والتعايش بين دول البحر المتوسط.
 ونوه نائب رئيس الجمعية الوطنية في هذا السياق بالإستراتيجية المتعددة الأبعاد التي اعتمدتها الحكومة الموريتانية في السنوات الأخيرة بقيادة رئيس الجمهورية للتعامل مع الإرهاب التي هدد العباد والبلاد، مبرزا في هذا السياق ضرورة استباق الأحداث أو على الأقل التعامل معها في مهدها لنتمكن من موا جهة ظواهر مثل الإرهاب والجريمة المنظمة وتجارة الأسلحة عبرا لحدود والهجرة غيرا لشرعية.
 وثمن وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعات حوار5+5 الذي يستند على تاريخ عريق من التعاون بين الشمال والجنوب مما ساهم في رفع التحديات الراهنة لبناء مستقبل أفضل لشعوب المغرب العربي والبحر الأبيض المتوسط الغربي .
 وقال إن هذا الاجتماع فرصة للبرلمانيين في الجانبين لتبادل الآراء حول مجمل قضايا التنموية ومواجهة التحديات الكبرى .
 واستعرض جهود الحكومة الموريتانية في مجال إرساء دولة القانون وتعزيزا للحمة الاجتماعية، مبرزا في هذا السياق تسوية الارث الانساني وانشاء وكالة لمكافحة مخلفات الاسترقاق وتوسيع فضاء الحريات .
 واشار وزير الشؤون الاقتصادية الى الاستراتيجات المتعددة التي تقوم بها الحكومة الموريتانية في سبيل ترسيخ الشفافية في التسيير ومحاربة الفساد ووضع إطار قانوني للصفقات العمومية.
 وتحدث رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط السيد افرانسيسكو ماريا آموريزو، مبينا أن انطلاق نشاطات 5+5 على المستوى الحكومي والبرلماني يعتبر دليلا اضافيا على الوعي المتزايد في دولنا بأهمية التعاون والحوار وضرورة وجود جهد والتزام مشترك للمساهمة في حل المشاكل التي تواجهها المنطقة .
 وقال ان على السلطتين التشريعية والتنفيذية في بلدان البحر الابيض المتوسط ، كل حسب اختصاصه العمل معا للاستجابة بطريقة مناسبة وتكاملية للتحديات الكبرى التي تواجهها المنطقة .
وجرى حفل الافتتاح بحضور العديد من اعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ وعدد من الرلمانيين في الدول الاعضاء.
 
Source : ami


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة