تكوين الصحفيين بتكانت على ترقية ثقافة التلقيح   
06/12/2013

شكل تكوين الصحفيين والاتصاليين بتكانت حول تقنيات الكتابة الصحفية المرتبطة بترقية التلقيح وابراز مزاياه موضوع ورشة نظمتها شبكة الصحفيين اصدقاء التلقيح بالتعاون مع وزارة الصحة وصندوق الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف).



وعلى مدى يومين كاملين استفاد 10 صحفيين من الوكالة الموريتانية للانباء واذاعة موريتانيا ومواقع اخبارية محلية وصحف حرة من عروض تناولت دور الاعلام في انجاح التلقيح ومستوى تقدمه بولاية تكانت ومعالجة الاخبار الصحية..وغيرها من المواضيع.
ودعاالوالي المساعد لولاية تكانت السيد مختار امبارك ولد أحمد شيخ خلال افتتاحه لاشغال الورشة بحضور حاكم تجكجة السيد احمد ولد محمد محمود ولد الديه والمسؤولن الجهويون بالولاية،الصحفيين الى لعب دورهم كاملا كصناع رأي في توجيه المواطنين الى مجالات الرقي التي تأتي الصحة في مقدمتها خاصة منها صحة الام والطفل.
ودعاهم الى تخصيص مساحات ثابتة ضمن برامجهم للتوعية باهمية التلقيح كوسيلة آمنة ومجانية وبسيطة وفاعلة لتحصين الام والطفل ضد مخاطرالامراض كما دعاهم الى التعريف باللقاح الجديد الذي ينضاف الى البرنامج الموسع للتلقيح والمساعد على الحماية من مشاكل التنفس الحادة. 
ونبه الوالي الى اهمية مساهمة الاعلام في تجذير المسلكيات الصحية كالنظافة وتباعد الولادات والرضاعة الطبيعية واستخدام الناموسيات المشبعة وممارسة الرياضة مقدما تشكراته لشبكة الصحفيين اصدقاء التلقيح على تنظيم اللقاء ولوزارة الصحة واليونسيف على دعمهما المالي والفني.
وكان رئيس شبكة اصدقاء التلقيح السيد محمد عبد الرحمن ولد محمد يحظيه قد استعرض في كلمة له بالمناسبة اهداف الشبكة في خلق قطب جهوي للصحفيين الملتزمين بصحة مواطنيهم.
واضاف ان الصحة باعتبارها سعادة اسرية واجتماعية شاملة وليست غيابا للمرض فقط، تحتم مشاركة كافة الفاعلين الرئيسيين في المجتمع وخاصة الاعلاميين داعياالصحفيين في هذاالاطارالى التروي في نقل الشائعات والاخبار التي تقلق المواطنين .
وطالب المشاركين ببناء علاقات شراكة فاعلة مع المسؤولين الصحيين تمكن الصحفيين من الولوج الى مصادرالخبروالتأكد من صدقيتها.
وخلال الورشة صادق المشاركون على جملة من التوصيات التي دعت في مجملها الى اشراك الصحفيين والاعلاميين في البرامج والمشاريع الصحية وفي دعم التلقيح على مستوى المناطق الريفية والنائية في تكانت وتكثيف هذاالنوع من اللقاءات.
كما تم على هامش الورشة انتخاب المسؤول الاعلامي الجهوي لشبكة الصحفيين اصدقاء التلقيح.
وخلال وجودها في تكانت نظمت بعثة الشبكة العابا إذاعية بمباني المندوبيةالجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية استهدفت حوالي 600 امرأة،انعشت من طرف متخصصين في الصحة والاتصال الريفي.
هذا وتصل نسبة التلقيح بولاية تكانت وصلت الى 48 % وسط نقص في المصادرالبشرية والبنى التحتية واللوجستية حسب المدير الجهوي للعمل الصحي كما تعاني هذه الولاية الواحاتية من سوءالتوزيع الجغرافي للسكان.
تجدر الاشارة الى ان شبكة الصحفيين اصدقاء التلقيح نظمت ورشات مماثلة على مستوى نواكشوط وآدرار واترارزة كما تعمل الآن على منح جائزة لاحسن مقال حول التلقيح.


AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة