ولد عبد العزيز: إنجازات متعددة طالت مختلف القطاعات وفي شتى المجالات   
27/11/2013

قال رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز أن عمل الحكومة تركز خلال السنة المنصرمة، على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، وترسيخ الديمقراطية، وبسط الأمن والاستقرار وتعزيز العدالة الاجتماعية و ترقية حقوق الإنسان و ضمان الحريات العامة.



وأضاف السيد الرئيس في خطاب وجههه للأمة مساء اليوم الأربعاء بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني أن هذه الجهود ركزت أساسا على تكثيف التدخل في مجال إنجاز وتأهيل البنى التحتية الضرورية، في مختلف القطاعات حيث شارفت أشغال المركب الجامعي بنواكشوط، وفي مدرسة الهندسة المدنية في ألاك على النهاية.

وفيما يلي نص الخطاب:

 "بسم الله الرحمن الرحيم

 والصلاة والسلام على النبي الكريم

 أيها المواطنون، أيتها المواطنات

 تحتفل بلادنا غدا بعيد استقلالنا الوطني، وبهذه المناسبة العزيزة، نقف لنترحم على أرواح أبطال المقاومة العظماء، الذين دفعوا حياتهم ثمنا لما ننعم به اليوم من حرية وكرامة، وكذلك أولئك الضباط و ضباط الصف و الجنود الشجعان من أفراد قواتنا المسلحة وقوات أمننا، الذين ضحوا بدمائهم الزكية دفاعا عن حرية الوطن واستقلاله و حوزته الترابية، ونحيي بفخر واعتزاز أفراد قواتنا المسلحة وقوات أمننا، الساهرين على حماية الوطن وأمن المواطن.

و لنستلهم من معاني التضحية والفداء، التي جسدوها، طاقة للعمل البناء وأداة لرفع تحديات الحاضر وضمانا لمستقبل زاهر بحول الله.


أيها المواطنون، أيتها المواطنات

 من هذا المنطلق، وتجسيدا لهذه المعاني السامية تركزالعمل الحكومي، خلال السنة المنصرمة، على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، وترسيخ الديمقراطية، وبسط الأمن والاستقرار، وتعزيز البنى التحتية للبلاد.

ففي المجال العسكري والأمني، سهرت الدولة على توفير الإمكانات اللازمة لتجهيز قواتنا المسلحة وقوات أمننا بالوسائل التي تمكنها من أداء مهامها النبيلة بجاهزية عالية، وتمثل ذلك في تكثيف التدريب والتكوين، والإمداد بالوسائل اللوجستية المتطورة، و هو ما استدعى منا إعادة هيكلة القيادة العامة للجيوش ضمن رؤية إستراتيجية، من شأنها أن تمكنها من أداء مهامها في تكامل، وبمهنية عالية.


أيها المواطنون، أيتها المواطنات

 لقد مكن المشروع الاستراتيجي لإصلاح الحالة المدنية المواطنين، والإدارة، ولأول مرة، من التعامل بوثائق آمنة، تسمح بوضع خطط تنموية تواكب التطورات، كما تمثل، في ظل الانفتاح السياسي، ضمانة للشفافية ساهمت في إجراء الانتخابات البلدية والنيابية في ظروف جيدة.

وفي مجال التعليم تحققت إنجازات مختلفة، تمثلت في توسيع قاعدة النظام التربوي،مع تشجيع التميُّز وتنويع عروض التكوين، والتركيز على التكوينات المهنية والتقنية تلبية لحاجات سوق العمل.

كما تم تكثيف التدخل في مجال إنجاز وتأهيل البنى التحتية الضرورية، حيث شارفت الأعمال على الاكتمال في المركب الجامعي بنواكشوط، وفي مدرسة الهندسة المدنية في ألاك.

وفي قطاع الشؤون الإسلامية تم بناء وترميم العديد من المساجد وتوظيف المئات من الأئمة، واستحداث قناة المحظرة الفضائية و إذاعة القرآن الكريم، وتنظيم العديد من الندوات لتقديم الصورة التي تعكس قيم الإسلام في سماحته ووسطيته.

أما في المجال الاجتماعي، فإن السلطات العمومية بذلت جهودا جبارة لترسيخ العدالة الاجتماعية و ترقية حقوق الإنسان و ضمان الحريات العامة، فتم تأمين حياة كريمة لجميع المواطنين، وخاصة الفئات الأكثر هشاشة، من خلال برنامج أمل و تأهيل الأحياء السكنية العشوائية ومدها بمتطلبات الحياة.

وفي مجال التشغيل مكنت السياسات المتبعة من تراجع ملحوظ في نسبة البطالة.

وفي مجال الصحة تم تشييد، وإعادة تأهيل، العديد من المستشفيات العصرية في عواصم الولايات، والمراكز الصحية في البلاد، وبنايات المدرسة الوطنية للصحة العمومية في نواكشوط.

وفي مجال الأمن الغذائي، استثمرت الدولة مبالغ معتبرة في مجال الزراعة المروية والمطرية، فبلغت المساحات المزروعة بالري، عشرات آلاف الهكتارات.

كما تم تطوير الزراعة المطرية بالاستفادة من المكننة واستصلاح مئات الهكتارات لزراعة الخضروات.

وقد أثمرت هذه الجهود اكتفاءً ذاتيا من الأرز بنسبة 60%، ومن الحبوب بنسبة 37%، كما مكنت من إدماج العديد من حملة الشهادات في القطاع.

وفي مجال الثروة الحيوانية، تم تحسين نسبة تحصين المواشي ضد الأمراض الأكثر انتشارا، وتم إطلاق برنامج طموح لتحسين السلالات عن طريق التلقيح الاصطناعي و البدء في إنشاء مركز لتربية الإبل وتحسين إنتاجيتها، وإطلاق مشروع مصنع الألبان في النعمة.


وفي مجال الصيد أدى الاتفاق الموقع بين بلادنا والاتحاد الأوربي، إلى تحسن معتبر في مدا خيل الخزينة العمومية من 84 مليون إلى 110 مليون أورو.

و قد بلغت مدا خيل الخزينة العمومية من عائدات الصيد ، عند نهاية شهر سبتمبر من السنة الجارية 34 مليار أوقية، كما وفر الصيد الصناعي 3531 وظيفة.

وتم إطلاق مشروع لبناء مائة سفينة ساحلية يبدأ استلام أولاها في الشهر الجاري، بقيمة ناهزت 6.2 مليار أوقية، فضلا عن إنشاء شركة وطنية لتوزيع الأسماك، تهدف إلى توفير الأسماك في الداخل لصالح الفئات الفقيرة بأثمان مخفضة.


أيها المواطنون، أيتها المواطنات

 لقد أولت الدولة عناية فائقة، لتعميم شبكات الماء الصالح للشرب، على جميع المدن والتجمعات السكانية.

و في هذا السياق يجري إنجاز شبكة عصرية لتوزيع المياه داخل مدينة نواكشوط، بطول 1100 كيلومتر، بلغت نسبة التقدم في بعض مقاطعها 82%. وضمن مشروع آفطوط الشرقي تجري أعمال بناء محطات للمعالجة، وإنجاز مئات الكيلومترات من الأنابيب.

وفي مدينة نواذيبو تمت إعادة تأهيل شبكة للمياه بطول 101 كيلومتر، كما تم توفير المياه لساكنة مقطع لحجار، عن طريق بناء 3 خزانات للمياه، ومد شبكة بطول 110 كلم. وأقيمت محطتان للمعالجة في روصو لتحسين إنتاج المدينة من الماء الصالح للشرب.

أما في مجال الكهرباء، فقد وصلت نسبة الإنجاز في مشروع إنتاج الكهرباء من الغاز 50% في المحطة المزدوجة بقوة 120 ميغاوات، وسيتم تسلمها في أكتوبر 2014، فضلا عن الاتفاق مع الشركاء على بناء خط للضغط العالي بين نواكشوط و(توبن) في السنغال، لتصدير الفائض من الإنتاج إلى فضاء منظمة استثمار نهر السنغال.

وقد وصلت نسبة الطاقات المتجددة، في مزيج الطاقة الوطنية 25% هذا العام، إثر تدشين محطة الشيخ زايد للطاقة الشمسية بقوة 15 ميغاوات، وتشغيل محطة توليد الطاقة الكهرومائية في (فيلو)، التي تبلغ حصة موريتانيا منها 20 ميغا.


أيها المواطنون، أيتها المواطنات

 حقق القطاع ألمنجمي، خلال السنة الجارية مدا خيل بقيمة 105 مليار أوقية. كما مكنت سياسة الحكومة، في مجال التشغيل، من زيادة عدد العمال الموريتانيين في القطاع إلى 000.17 خلال هذه السنة. وأثمرت الإصلاحات، والإجراءات المحفزة للاستثمار زيادة في الرخص الممنوحة للتنقيب عن المعادن بنسبة 800% خلال السنوات الخمس الماضية.

وفي قطاع النفط عرفت سنة 2013 انطلاق حملة تنقيب في البر والبحر ، كما تم خلال هذه السنة، منح رخصة استغلال حقل بندا للغاز، الذي سيستخدم إنتاجه لتوليد الكهرباء.

وفي قطاع التجهيز والنقل، اكتملت الأشغال في جسر غابو، والطريق الرابط بين لكصيبه ومونكل، وتقدمت الأشغال بشكل كبير في مطار نواكشوط الدولي وفي توسعة ميناء نواكشوط المستقل، وفي الطريق الرابط بين أطار و تجكجه، وطريق كيفه ـ كنكوصه ـ سيلبابي.


أيها المواطنون، أيتها المواطنات

 عرف الاقتصاد الوطني، خلال السنة المنصرمة نموا أشادت به الهيئات الاقتصادية والمالية الدولية.

فقد أظهر ارتفاع المؤشرات في شهر سبتمبر 2013 أن نسبة نمو الاقتصاد ستكون في حدود 7.6%. وقد تمت السيطرة على التضخم عند معدل 2.4% بفضل الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية، للحد من آثار ارتفاع أسعار المواد الأولية، وانتهاج سياسة نقدية حصيفة.

ويحظى تحسين مناخ الأعمال بعناية خاصة من السلطات العمومية. فبعد المصادقة على مدونة الاستثمار، أنشأت وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية، مديرية عامة لتشجيع القطاع الخاص، ولتسهيل إنشاء واعتماد الشركات، كما افتتحت شباكا موحدا، مكن العديد من الشركات من الحصول على شهادات استثمار.

و في شهر يناير 2013 تم إنشاء منطقة حرة في نواذيبو، تهدف إلى استجلاب المستثمرين لتعزيز الدور الريادي لنواذيبو في اقتصادنا الوطني، وسيكتمل إعداد إستراتيجية تطوير القطاع الخاص مع نهاية السنة الجارية، ليجري تنفيذها ابتداءً من 2014، وهو ما سيسمح بتحسين مشاركة القطاع في النمو الاقتصادي، وخلق الوظائف.


أيها المواطنون، أيتها المواطنات

 إن الحفاظ على هذه المكتسبات الوطنية الجبارة، التي طالت جميع مناحي الحياة من أمن و صحة و تعليم و خدمات و بنى تحتية و تعزيز للديمقراطية، هو الضامن الأكيد لرقي موريتانيا في ظل السلم الاجتماعي، والوحدة الوطنية، والنظام الديمقراطي الشفاف.

قال تعالى: (و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون) صدق الله العظيم.


عاشت موريتانيا حرة مزدهرة...


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".


AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة