انطلاق أشغال ورشة لإعداد استيراتيجية الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة   
12/11/2013

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بفندق الخيمة إشغال ورشة لإعداد استيراتيجية الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة. وتهدف الورشة المنظمة بالتعاون بين الوكالة الدولية للطاقات المتجددة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في موريتانيا،إلى اعداد ...



... استيراتيجية وطنية للطاقات المتجددة وبرنامج عمل لتنفيذها لتنمية قطاع الطاقات المتجددة في موريتانيا.
وأكد وزير البترول والطاقة والمعادن السيد محمد ولد خونة أثناء افتتاحه لأشغال الورشة رفقة وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد حمادي ولد حمادي، على العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتحسين الولوج الجميع إلى الكهرباء الشيئ الذي تعكسه المشاريع العملاقة التي يجري تنفيذها في هذا الصدد .
وأشار إلى أن تأمين وتعميم النفاذ إلى الكهرباء لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية يدخل في إطار تنفيذ البرنامج التنموي للحكومة والذي تدور محاوره بالأساس حول زيادة القدرة الإنتاجية من الكهرباء انطلاقا من المصادر المحلية وخصوصا الطاقة الكهرومائية والغاز الطبيعي وتطوير شبكات النقل و الربط مع الدول المجاورة وتحسين حصة الطاقات المتجددة بين الطاقات المستعملة في البلاد.
وأضاف الوزير أن تشغيل محطة الشيخ زايد للطاقة الشمسية بسعة 15 ميغوات في نواكشوط في مارس واستلام حقل الطاقة الشمسية الهوائية 30 ميغوات المقرر في مايو 2014 والأخذ بعين الاعتبار الطاقة الكهرومائية (افلو ومننتالي)سيمكن من وصول حصة الطاقات المتجددة بين الطاقات المستخدمة الى 30 في المائة في العام 2014 .
وشكر الوزير في النهاية شركاء موريتانيا في التنمية على دعمهم المادي في مجال تنمية الطاقات المتجددة.
وسجل ممثل برنامج الامم المتحدة للتنمية في موريتانيا بارتياح التقدم الملحوظ الذي شهده قطاع الطاقات المتجددة في موريتانيا عبر انخراط موريتانيا في مبادرة "طاقة متجددة للجميع" وتدشين اكبر محطة للإنتاج الطاقة الشمسية في إفريقيا في العام 2012 ووضع الحجر الأساس لقطب لزراعة الطاقة الهوائية بقدرة 31 ميغاوات في نواكشوط ومزرعة الطاقة الهوائية لشركة اسنيم.
وأعرب عن استعداد برنامج الأمم المتحدة و شركاء البرنامج لدعم جهود الحكومة الموريتانية في مجال التنمية المستديمة والحيوية للبلاد.
وقدم مدير الكهرباء بوزارة البترول والطاقة والمعادن السيد الداه ولد سيدي عرضا مفصلا حول محاور برنامج عمل الاستيراتيجية الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة.
جرى الحفل بحضور الأمين العام لوزارة البترول والطاقة والمعادن السيد إبراهيم ولد الشاذلي ومستشارين ومدراء مركزيين بالقطاع وممثل عن وكالة النفاذ الشامل الى الخدمات وعدد من المهتمين بالمجال .

AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة