ظهور تجمعات من الجراد في انشيري وآدرار وشمال اترارزة   
21/10/2013

ظهرت تجمعات من الجراد منذ حوالي أسبوعين في انشيري وآدرار والشمال الأقصى من ولاية اترارزة . وتقول مصادر المركز الوطني لمكافحة الجراد أن هذه التجمعات بدأت انفرادية في المناطق الشرقية من الوطن حيث بدأت...



...  المراعي تذبل، مما ألجأ هذه الاسراب إلى المناطق الغربية، التي ماتزال المراعي فيها خضرة والمناخ ملائم لتكاثر الجراد.
وتضيف نفس المصادر أن ظهور هذه الأسراب ناتج عن الامطارالغزيرة التي تهاطلت على البلاد هذه السنة والتي وفرت ظروفا بيئية مواتية لتكاثر بعض الآفات الزراعية وخاصة الجراد الصحراوي الذي بدا ظهور أشرطة يرقيه منه في ظروف مناخية مثالية جعلت موريتانيا مكانا مناسبا لانتشار الآفة.
وفي هذا الإطار يقول المدير العام للمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي أن كافة الإجراءات تم اتخاذ ها منذ بداية موسم الأمطار، لمراقبة ومتابعة هذه الآفة عن طريق تجهيز 15 فرقة برية متنقلة وفرقتين للتموين اللوجيستيكي الميداني إضافة إلى ثلاث فرق للمتابعة والتنسيق.
وأشار في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء اليوم الاثنين، إلى أنه تمت حتى الآن ، معالجة ما يناهز 1000 هكتار ضمن خطة عمل وضعها المركز الوطني لمكافحة الجراد المهاجر تستهدف السيطرة على الوضع عبر ثلاثة سيناريوهات، يتعلق الأول منها بمعالجة 30 ألف هكتار،فيما يتعلق الثاني بمعالجة 60 ألف هكتار،أما الثالث فيخص معالجة 100 ألف هكتار.
وأضاف أن كل الاحتياجات متوفرة من حيث المبيدات بكميات معتبرة وما تتحمله الدولة من نفقات الفرق المتنقلة طيلة حملة مكافحة الجراد الصحراوي إضافة إلى ما قدمه بعض الشركاء الفنيين وخاصة الفاو من دعم في مجال الاستكشاف والمراقبة.ونبه المدير العام للمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي إلى أن الوضع تحت السيطرة وأنه تم تفعيل مركز قيادة العمليات التابع للمؤسسة لضمان متابعة محكمة لعمليات المكافحة والاستكشاف.

AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة