انطلاقة مشروع تزويد المطار الجديد بالمياه الصالحة للشرب   
28/08/2013

أعطى وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الامين ولد آبي صباح اليوم الأربعاء بالكلم 20على طريق نواذيبو إشارة انطلاقة مشروع تزويد مطار نواكشوط الجديد بالمياه الصالحة للشرب المنفذ من طرف الهندسة العسكرية تحت اشراف الشركة الوطنية للمياه.




ويهدف هذا المشروع الذي ينتظر ان تنتهي أشغاله في يناير من العام القادم إلى تغطية حاجيات المطار والمناطق السياحية المحاذية له بالماء الصالح للشرب انطلاقا من خزان في نواكشوط بسعة 1000 متر مكعب وانتهاء بخزان بالمطار الجديد بسعة 500 متر مكعب.
وتفقد وزير المياه والصرف الصحي رفقة وزير التجهيز والنقل السيد يحي ولد حدمين ورشات المشروع واستمع إلى شروح فنية من القائمين عليه وحول مراحل تنفيذه والآليات الفنية المستخدمة في انجازه.
كمااطلع الوزيران والوفد المرافق لهما بعد ذلك على تقدم الأشغال في مطار نواكشوط الجديد واستمعا من السيد محي الدين احمد سالك المدير العام لشركة النجاح للأشغال الكبرى التي تتولي تنفيذ مشروع المطار إلى شروح مفصلة حول مراحل التنفيذ والمواصفات الفنية لهذه المنشأة.
وأكد وزير المياه والصرف الصحي في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء على ان تنفيذ مشروع تزويد المطار الجديد بالماء الصالح للشرب يمثل تطبيقا فعليا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بخصوص تعميم خدمة المياه على المرافق العمومية بما يمكنها من أداء خدماتها التنموية.
وأضاف ان المشروع يتألف من 32 كلم من الأنابيب بأقطار مختلفة من ضمنها 25 كلم بقطر 400 ملم والباقي باقطار 315 و360 ملم كما سيمكن من وجود تدفق بحدود 3600 متر مكعب في اليوم.
وأشار إلى أن هذا المشروع الهام الذي تستفيد منه جامعة نواكشوط في مرحلة أولى والمشاريع السياحية المحاذية لمنطقة المطار في مرحلة ثانية كلف الدولة الموريتانية مليارا وثلاثمائة مليون أوقية وهو مشروع موريتاني بامتيار من حيث الدراسة والتنفيذ والتمويل.
تجدر الاشارة إلى ان الطاقة الاستيعابية لمطار نواكشوط الجديد الذي يستفيد من هذا المشروع تصل إلى مليوني مسافر ويتوفر على مدرجين بطول 3400 متر و2800 متر وأربعة مرائيب للطائرات وصالات مسافرين بمساحة 22000 متر مربع وصالة للشحن ومستوع للطائرات وبرج مراقبة بعلو 39 مترا ومحطة لمعالجة المياه المستعملة ومواقف للسيارت تتسع ل600 سيارة.
كما يحتوي المطار فضلا عن ذلك على ملحقات أخرى من بينها مسجد ومباني ادارية وقسم للحراسات ومطافئ وجناح فني... كما ينتظر أن تنتهي الأعمال فيه في يونيو من العام 2014 .
 AMI


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة