الحملة الرابعة لغرس الأشجار على مستوى الحزام الأخضر تنطلق اليوم   
25/08/2013

انطلقت اليوم السبت على مستوى المقطع رقم 6 من الحزام الأخضر الواقي لمدينة نواكشوط من زحف الرمال،الحملة الرابعة لغرس الأشجار لموسم 2013.



 وترمي هذه الحملة التي تدوم لغاية 30 أكتوبرالمقبل إلى غرس وإعادة غرس "350 هكتار" ضمن نشاطات البرنامج الخاص لحماية مدينة نواكشوط من زحف الرمال والمد البحري الذي يضم 2000هكتار.
وقد أشرف على الانطلاقة الرسمية لهذه العملية، التي شاركت فيها الوزارة الأولى وقطاعات العدل والخارجية والاتصال والعلاقات مع البرلمان بمعدل ثلاثة هكتارات لكل قطاع، وزيرالدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد أحمد ولد باهيه الذي غرس شجيرات إيذانا ببدء عملية الغرس في المساحات المخصصة ل 4800 شجيرة طيلة هذا اليوم.
وأكد وزير الدولة للتهذيب الوطني للوكالة الموريتانية للأنباء أنه جد مرتاح لترؤسه هذه الانطلاقةالرسمية باسم الوزيرالأول وأن الحضورالمكثف للقطاعات المعنية سيعطي للعملية دفعا جديدا في تحقيق الأهداف المرسومة لها.
أما السيد عابدين ولد الخير، وزيرالعدل فقد أشار إلى أن عملية غرس الأشجار أساسية وتمثل مجهودا كبيرا وواجبا وطنيا يجب القيام به على أكمل وجه، منبهاإلى أن قطاع العدل ساهم بشكل واضح في هذه العملية منذ الساعات الأولى من صبيحة اليوم، حيث وجد أمامه كل الترتيبات العملية جاهزة من ماء للسقي وأدوات الغرس ومؤطرين.
وبدوره قال السيد محمد يحي ولد حرمه، وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان إن هذه العملية عرفت مشاركة متميزة من طرف أطر قطاع الاتصال والوكلاء التابعين له، معتبرا أن هذه العملية حيوية لما يلعبه الغطاء النباتي في التوازن البيئي وفي خلق مناخ مواتي لنزول الأمطار. ودعا كل المواطنين إلى المساهمة في حماية وسطنا الطبيعي مشاركة منهم في خدمة البلاد.
وبين السيد آميدي كمرا، الوزيرالمنتدب لدى الوزيرالأول المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة بهذه المناسبة أن هذه العملية تدخل في اطار تنفيذ البرنامج السنوي للقطاع المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة الرامي إلى غرس ما بين 350 ألف شجيرة إلى 400 ألف شجيرة من المشتلة الرئيسية في حي تن اسويلوم وذلك بمشاركة القطاعات الحكومية والجيش الوطني والمجتمع المدني والسكان.
وأضاف أن عملية اليوم ستمكن من غرس 1200 شجيرة لكل قطاع وزاري ليصل عدد الشجيرات المبرمجة للغرس اليوم إلى 4800 شجيرة.
وذكر بأن نسبة النجاح على مستوى المساحات المغروسة خلال سنة 2010 تراوحت ما بين 67 إلى 70 في المائة و52 و55 في المائة خلال حملة 2011 وسجلت رقما قياسيا خلال حملة 2012 حيث وصلت إلى 67 في المائة بفضل الأمطار الغزيرة التي تهاطلت آنذاك والتجربة المكتسبة في عمليات الغرس المتتالية، مبينا أن هذه السنة عرفت الأمطار تأخرا ويخشى أن ينعكس ذلك على نسبة النجاح.
ودعا إلى مشاركة فعالة من السكان وتنظيمات المجتمع المدني وكذا القطاعات الحكومية في هذه العملية للاستفادة من مياه الأمطارالتي تساقطت على المنطقة لتشجير وإعادة غرس أكبر قدر ممكن من المساحات طيلة هذه الحملة.
وأبرز السيد حامد حموني، الوزيرالمنتدب لدى وزيرالخارجية المكلف باتحاد المغرب العربي أن حضور السكان والقطاعات المبرمجة للتشجير هذا اليوم يعكس مدى تنامي الوعي البيئي لدى الموريتانيين وإدراكهم بأهمية حماية مدينة نواكشوط من زحف الرمال، متمنيا أن تتم هذه العملية وفق الأهداف المرسومة لها.
هذا وتستهدف حملة التشجيرالتي انطلقت اليوم على مستوى المقطع رقم 6 من الحزام الأخضر لمدينة نواكشوط غرس ما بين 350 ألف إلى 400 ألف شجيرة تم انتاجها هذه السنة من طرف المشتلة المركزية في حي تن اسويلوم التي انتجت سنة 2010 ألف شجيرة (1000).
وفي سنة 2011 تم إنتاج مليون و200 ألف شجيرة على مستوى مشاتل تن اسويلوم ودار النعيم وسكوكي كما تم إنتاج حوالي 500 ألف شجيرة سنة 2012.
وتحدث منسق البرنامج الخاص لحماية نواكشوط من المد البحري وزحف الرمال، السيد شيخنا ولد محمد سالم عن نسبة النجاح في المقاطع المشجرة، مبينا أنها تتراوح ما بين 60 إلى 65 في المائة وأن الأشكال المستعملة للغرس هي من نوع كرون لمحادة التي تتأقلم مع الكثبان الرملية المتحركة في مناخ صحراوي فقير من الأشجار والغطاء النباتي بشكل عام.
وقال إن شجرة كرون لمحادة تتميز بقدرتها على التكيف مع هذه الظروف، حيث أثبتت جدارتها في التجارب العديدة التي قيم بها في مجال مكافحة التصحر وزحف الرمال.
وجرى حفل الانطلاق الرسمي لهذه العملية بحضور الوزراء المعنيين والأمين العام للحكومة وجمع غفير من موظفي القطاعات المعنية.
ami

جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة