نقابة الصحفيين واليونسيكو ينظمان دورة تكوينية حول الصحافة الاستقصائية   
16/08/2013

نظمت نقابة الصحفيين الموريتانيين بالتعاون مع منظمة اليونيسكو مكتب الرباط اليوم الخميس بفندق شنقيط بلاس دورة تكوينية لمدة أربعة أيام لصالح عشرين صحفيا يمثلون المؤسسات الاعلامية الرسمية والحرة حول موضوع الصحافة الاستقصائية.



وسيتلقى المشاركون في الدورة طيلة أربعة أيام العديد من العروض فى مجال الصحافة الاستقصائية يقدمهاالخبيران الاستاذ أحمد ولد المصطفى ومريه مكرم ممثلة اليونسكو.
وأوضح السيد الامام الشيخ ولد اعل، مستشار وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان الأمين العام وكالة لدى افتتاحه للتظاهرة أهمية هذه الدورة التكوينية في مجال الصحافة الاستقصائية التي تنظمها نقابة الصحفيين الموريتانيين بالتعاون منظمة اليونيسكو وما تلعبه من دور فعال في محاربة المسلكيات المنحرفة والتي لا تخدم التنمية.
وأضاف أن الحكومة عملت بشكل جاد على دعم العمل الإعلامي مما مكن الصحفيين من التعبير عن آرائهم دون أي تدخل أو ضغط مشيرا الى المكاسب النوعية التي تحققت في هذا المجال من استصدار قانون الدعم العمومي للصحافة المستقلة وإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر وإنشاءالمدرسة الوطنية للادارة والصحافة والقضاء وفتح مجال السمعي البصري.
واكد على ان كل هذه الانجازات تجسد الإرادة الصادقة في الاصلاح وترقية الحقل الصحفي حتى يكون قادرا على لعب دوره وهذا ما جعل الهيئات المستقلة تصنف بلادنا في مقدمة الدول العربية التي تحقق مؤشر مناخ الحريات تطورا ملحوظا ومستمرا على حد تعبيره.
وكان نقيب الصحفيين الموريتانيين السيد احمد سالم ولد المختار السالم قد أشار في كلمة له بالمناسبة إلى أهمية الدورة التكوينية بالنسبة للصحفيين الموريتانيين مشيرا إلى أن وجود خبيرين متخصصين في هذ المجال سيمكن المشاركين من تحقيق أكبر أستفادة في هذا مجال الصحافة الاستقصائية.
وأضاف أن النقابة ستعمل على المزيد من خلق فرص تكوينية لصالح الصحافة الوطنية، شاكرا منظمة اليونيسكو على التعاون في هذا المجال.
وبدورها أوضحت الخبيرة المغربية مريه مكرم فى كلمة لهاأن الصحافة الاستقصائية مهمة ويجب الاستفادة منها مضيفة أن هناك أخلاقا وضوابط لابد من الخضوع لها.
نشير الى ان مصطلح الصحافة الاستقصائية مصطلح حديث بدء فى الولايات المتحدة الامريكية ويحاول الوصول إلى أبعد الحدود فى التحقيقات الكبرى والربورتاجات والملفات ليصل العمق فى الخبر والتحليل.
Ami


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة