مالي: ترقية سانوغو إلى رتبة جنرال    
14/08/2013

أقرت الحكومة المالية الانتقالية في اجتماعها الأسبوعي زوال اليوم، ترقية النقيب أمادو هايا سانوغو، قائد انقلاب 22 مارس 2012، إلى رتبة جنرال وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من تنظيم الشوط الثاني من الانتخابات الرئاسية وفوز المرشح إبراهيما ببكر كيتا به.



وكان سانغو (40 عاما) قد قاد انقلابا على الرئيس السابق أمادو توماني توري، بعد أن اتهمه بالفشل في إدارة البلاد والضعف أمام المقاتلين الطوارق والجماعات الإسلامية المسلحة التي تزحف من أجل السيطرة على شمال البلاد.
بعد الانقلاب توصل سانوغو إلى اتفاق مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سلم بموجبه الحكم لرئيس الجمعية الوطنية ديونكوندا تراوري الذي شكل حكومة انتقالية سيرت البلاد خلال سنة ونصف، وذلك مقابل حصول سانوغو على بعض الامتيازات كرئيس سابق للبلاد، وعلى حقه في عدم المتابعة القضائية.
سانوغو الذي تراجع إلى خلفية المشهد ظل يلعب أدواراً محورية في المشهد السياسي، حيث يتهمه البعض بالوقوف وراء الاعتداء على الرئيس المالي بالوكالة داخل مكتبه بالقصر الرئاسي؛ ولكن ظهوره القوي جاء مع إقالته للوزير الأول السابق الشيخ موديبو ديارا.
وفي ظل تمسكه بمكان في المشهد، اختار سانوغو الذي يتخذ من الجنرال الفرنسي شارك ديغول قدوة له، أن يتولى رئاسة لجنة لإعادة تأهيل الجيش وقوات الأمن المالية؛ وبترقيته اليوم تتعزز مكانة هذا الشاب الطموح داخل المؤسسة العسكرية في مالي.
صحراء ميديا


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة