موريتانيا تخلد اليوم العالمي للبيئة تحت شعارالتهذيب من أجل تنمية مستدامة   
06/06/2022

خلدت موريتانيا اليوم الأحد اليوم العالمي للبيئة تحت شعار" أرض واحدة".
وتميزت فعاليات هذا اليوم، المخلد وطنيا تحت شعار" التهذيب من أجل تنمية مستدامة"، بتنظيم حفل

رسمي بمدرسة سعد بن معاذ العمومية في مقاطعة الرياض بنواكشوط الجنوبية، وذلك ضمن انطلاقة المرحلة التجريبية للبرنامج الوطني للمدارس الخضراء 2021_2024.

وترأس حفل تخليد اليوم العالمي للبيئة الأمين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة السيد صدفي ولد سيدي محمد الذي بين في كلمة له بالمناسبة أن شعار اليوم العالمي للبيئة هذه السنة يتعزز يوما بعد يوم منذ مؤتمر استوكهولم سنة 1972 كما انه ينسجم مع المقولة القائلة : أن العالم قرية واحدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،الامر الذي يستدعي من كافة سكان المعمورة الحفاظ عليها لكونها هبة الله للبشرية.

وأضاف أن البيئة هي كل ما نعيش فيه ويتعايش معنا من مكونات الأرض كالماء والهواء والتربة والمناظر الخلابة وجبال شاهقة وحيوانات وطيور وحشرات خلقها بتوازن وانسجام محكمين إلا أن أنشطتنا الاقتصادية والاجتماعية غالبا ما تخل بذلك التوازن .

وقال ان الحكومة تولي اهتماما كبيرا بسلامة البيئة عبر سهرها على تنفيذ برنامج أولوياتي الموسع الذي أقره فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والهادف ،ضمن أمور اخرى،الى مكافحة ظاهرة تدهور الأراضي واصلاح ما تم الاخلال بتوازنه نتيجة للتغيرات المناخية.

ونبه إلى أن التوجه الى التهذيب البيئي للاطفال والشباب تجسيد لهذا الاهتمام الذي يسعى الى زرع الثقافة البيئية بين أفراد المجتمع.

وقال ان المرحلة 2021_2024 سيشمل فيها البرنامج أكثر من 60 مدرسة نموذجية من التعليمين الابتدائي والثانوي سبق تحديدها من طرف وزارة التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي .

وثمن جهود اباء التلاميذ على حيويتهم وروح المسؤولية داعيا اياهم الى مواكبة الأطفال من خلال أفعال بسيطة لحماية البيئة والمنظومات البيئية الطبيعية.

أما السيد عبدالله ولد محمدو ولد دريس رئيس الرابطة الوطنية لاباء التلاميذ فقد أشاد بالاهتمام المتزايد والكبير للبيئة خاصة في الأوساط المدرسية وبالشراكة القائمة بين هيئته ووزارة التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي

ودعا إلى تنظيم رحلات وقوافل طلابية الى بعض محمياتنا الطبيعية ليكونوا على إطلاع على بعض النباتات والحيوانات والكائنات الاخرى التي بدأت تنقرض بيئيا .

وكان عمدة الرياض السيد كان عبدالله ألقى كلمة ترحيب وتثمين لاختيار بلديته احتضان هذه التظاهرة. وطالب بمواصلة الجهود لمكافحة التصحر وتقدم زحف الرمال في البلدية.

وتابع الأمين العام رفقة الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي معرضا فوتوغرافيا من انتاج بعض المؤسسات التعليمية والبيئية وكذا المحميات الطبيعية يعكس ثراء وتنوع النظم البيئية في موريتانيا.

وقد تم اطلاق البرنامج الوطني للمدارس الخضراء منذ السنة الماضية واختيار 62 مدرسة في عموم التراب الوطني لتجريب هذه المبادرة التي ستشمل غرس العديد من الاشجار وتهيئة مساحات خضراء تم الشروع فيها إلى جانب اطلاق حملات تحسيسية للأطفال حول أربعة محاور،تتعلق بالماء وبتسيير النفايات وبالطاقات وبحماية البيئة عبر التشجير.

وجرت فعاليات تخليد اليوم العالمي للبيئة بحضور حاكم الرياض وعدد كبير من كبار المسؤولين في وزارتي البيئة والتنمية المستدامة والتهذيب واصلاح النظام التعليمي وممثلي الشركاء الفنيين والماليين لقطاع البيئة والتنمية المستدامة.

و_م_أ 


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة