ارتفاع حجم تمويلات البنك الإسلامي للتنمية إلى 162 مليار دولار أمريكي   
03/06/2022

أعلن رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد سليمان الجاسر، الموافقة على رفع رأس مال البنك مطلع العام المقبل (2023م) للمرة السادسة في تاريخه بمبلغ 5 مليار دينار إسلامي (7.5 مليار دولار أمريكي)، وهو ما يرفع رأس مال البنك إلى 77.5 مليار دولار أمريكي، للمساهمة في زيادة تدخلات البنك وتمويل المشاريع الجديدة للدول الأعضاء.



 وقال الجاسر في المؤتمر الصحفي الافتتاحي للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية خلال الفترة من 1-4 يونيو 2022: إن حجم التمويل الذي قدمته المجموعة حتى الآن بلغ أكثر من 162 مليار دولار أمريكي، شمل أكثر من 11 ألف مشروعٍ في بلدانها الأعضاء الـ (57) والمجتمعات المسلمة في البلدان غير الأعضاء، وأن عملياتها ومشاريعها هذه "تمس حياةَ واحدٍ من كل خمسةِ أشخاصٍ من سكانِ العالم".

واستعرض الجاسر أبرز النتائج الإنمائية التي حققتها مجموعة البنك في سنة 2021 منها: حصولُ (83) مليون شخص على خدمات محسَّنة للرعاية الصحية، وربط (60) مليون مشترك جديد بشبكة الإنترنت، وتحسينُ وصول (35) مليون أسرة إلى البنية التحتية للطاقة من خلال زيادة توليد الكهرباء بمقدار (24) ألف ميجاوات، وحصولُ مليونَيْ أسرة على خدمات أفضل للمياه والصرف الصحي والخدمات الحضرية.

وفي مجال التعليم أوضح الجاسر أن 1.2 مليون طالب وطالبة قد استفادوا من المبادرات التعليمية، فيما استفاد 655 ألف شخص من فرص العمل وسبل العيش، وتم رَيُّ (88) ألف هكتار من الأراضي، مما أدى إلى زيادةٍ قدرتها (256) لتصل ألف طن في إنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة، كما تم بناءُ أو إعادةُ تأهيل (3,146) كيلومتر من البنية التحتية للنقل، مشيرا إلى أن هذه النتائج الإنمائية للمشاريع المكتمِلة في سنة 2021 أسهمت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال إن ما يميز البنك - كونه أحد البنوك الإنمائية المتعددة الأطراف في العالم – هو ريادته العالمية في مجال التمويل الإسلامي، إذ يعمل البنك على توفير التمويل والخبرة والمعرفة وعقد الشراكات للنهوض بالتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن "للبنك خاصية فريدة تميزه عن باقي البنوك الإنمائية المتعددة الأطراف، ألا وهي أن جميع أعضائه هم من بلدان الجنوب".

وأكد الجاسر أن البنك "حافظ منذ حوالي عشرين سنة متتالية على التصنيف الائتماني الممتاز (AAA) من قِبل وكالات التصنيف الرئيسة الثلاث (ستاندرد آند بورز وفيتش وموديز).

وبين أن الاجتماعات السنوية 2022 للبنك تنعقد تحت شعار: "ما بعد التعافي: الصمود والاستدامة" ما يعكس "التزام مجموعة البنك المستمر بدعم بلدانها الأعضاء وعملائها في جميع أنحاء العالم في خضم تداعيات الجائحة وأزمات الغذاء والطاقة والتمويل التي يمر بها العالم حالياً".

وقال الجاسر إن البنك الذي تأسس في سنة 1974 (أي منذ حوالي نصف قرن) يضم حاليا خمسة كياناتٍ ذاتَ أثرٍ ملموس وقيمةٍ مضافة في تنمية بلدانها الأعضاء: فعلاوة على البنك الإسلامي للتنمية، تتألف المجموعة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، ومعهد البنك الإسلامي للتنمية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. وبهدف تعظيم الأثر الإنمائي لتدخلاته، يعمل البنك بتنسيق وثيق مع البنوك الإنمائية المتعددة الأطراف ومجموعة التنسيق العربية والجهات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وغير ذلك من الفاعلين الإنمائيين.

و_م_أ


جريدة مستقلة رقم الترخيص 003 بتاريخ 19/1/2006 المقر : الحي الجامعي م 583 تلفون 00 (222) 46319207 انواكشوط ـ موريتانيا

contact@journaltahalil.com:البريد الألكتروني
تحاليل 2006-2022 جميع الحقوق محفوظة